قراءة في الصحف اليومية المغربية الصادرة يوم الأربعاء 15 فبراير 2017:

0 10

journaux

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 15 فبراير 2017:

الصباح:

قالت الصباح أن عبد اله بنكيران، رئيس الحكومة المكلف، استأنف أول أمس الاثنين مشاوراته مع عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، لاستعراض آخر التطورات بشان مسار تشكيل الحكومة.

 وأكدت مصادر مطلعة في التجمع خبر عقد اللقاء ببيت رئيس الحكومة، حيث همت المباحثات تقييم الجهود المبذولة من اجل تكوين الحكومة المقبلة.

الصباح أوضحت أن إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، رفض الرد على الصور الكاريكاتورية، التي رسمها عبد اله بنكيران عنه خلال فعليات المجلس الوطني لحزبه، وهدد بنكيران خلال الاجتماع نفسه، بالكشف مستقبلا عن أسرار المفاوضات الحكومية، وكيف تورط لشكر في إفشالها.

الصباح أفادت أن وزارة الداخلية، أطلقت برنامجا لتأهيل المنتخبين الجماعيين، وتكوينهم لمواجهة تحديات التنمية المحلية، ومواكبة الوزارة في البرامج الخاصة بتأهيل المدن والمجالس الجماعية التي انتخبوا فيها.

الصباح أكدت أن المجلس الوطني للعدالة والتنمية، صادق الأحد الماضي على اقتراح الأمانة العامة، محمد يتيم رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني للحزب، ويرى المتتبعون أن عبد له بنكيران، وضع بذلك الخطوة الأولى على طريق خلافة نفسه على رأس الحزب لولاية ثالثة.

الصباح كشفت أن سهيلة الريكي، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، اتهمت العدالة والتنمية، وذراعه الدعوية حركة التوحيد والإصلاح، بالتبعية ليس فقط الفكرية لجماعة الإخوان المسلمين، بل حتى في حصول تناغم سياسي في عدد من القضايا، من بينها مواعيد عقد الاجتماعات.

الصباح علمت أن أنيس بيرو، الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، كشف معطيات مثيرة حول واقع المغاربة المقيمين بالخارج، في دراسة خصصت للشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و 30 سنة، خلصت إلى وجود عدة مشاكل يواجهونها في بلدان المهجر.

الصباح كتبت أن تداعيات ومخلفات الأزمة التنظيمية، التي طفت على السطح بسب اختيار بعض الأسماء بعينيها، لتولي رئاسة بعض اللجان، والعضوية في مكتب مجلس النواب، لم تبق حبيسة جدران فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، بل انتقلت إلى الفروع.

ولم يتأخر الحبيب بن الطالب الذي تحمل الكثير من اجل بناء الحزب في المدينة الحمراء، في إعلان تقديم استقالته من منصب الأمين العام الإقليمي، وهي الاستقالة التي يحاول البام احتوائها.

خالد ادنون الناطق الرسمي باسم حزب الأصالة والمعاصرة، قال في حوار مع الصباح، إنهم يجتهدون في ظل جمود الوضع السياسي في البلاد، مؤكدا أن تعثر تشكيل الحكومة ادخل البلاد النفق، و هو ما أدى إلى انتشار عطالة المؤسسات الدستورية التي انضافت إلى عطالة، الشباب حاملي الشهادات.

 

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم انه بعد أربعة أشهر من البلوكاج، أوقف ميلاد الحكومة الثانية لبنكيران، تلوح في الأفق بوادر انفراج جديد قد يسهم في إخراج الحكومة إلى العلن.

 رئيس الحكومة المعين عبد اله بنكيران، التقى أول أمس الاثنين رئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، كما التقى يوم أمس الأمين العام للحركة الشعبية امحند لعنصر.

اللقاءان تما بمبادرة من أخنوش والعنصر، وأفاد مصدر مطلع أن اللقاء بين أخنوش وبنكيران يندرج في إطار انفراج طفيف في المشاورات.

أخبار اليوم أفادت أن حزب التجمع الوطني للأحرار، أعلن أخيرا لائحة منسقيه الجهويين الذين جرى اختيارهم في سياق الجولة التي قام بها عزيز أخنوش بعد توليه زعامة الحزب، وفي الوقت الذي ارتبط فيه فوزي لقجع بصفوف التجمع الوطني للأحرار بمناسبة وصول أخنوش إلى وجدة، بتوليه مهمة المنسق الجهة الشرقية، كشفت اللائحة النهائية اسما آخرا هو الحبيب لعلج.

أخبار اليوم أكدت انه بعدما كان ينتظر أن تنطلق أول أمس الاثنين، عرفت أجندة الجولة الملكية الأخيرة إلى إفريقيا، تعديلا في برنامجها حيث يرتقب أن يصل الملك محمد السادس، إلى العاصمة الغانية أكرا، أولى محطات هذه الجولة غذا الخميس، أما محطة غينيا فإنها تأجلت إلى يوم 22 فبراير الجاري.

أخبار اليوم ذكرت أن قاضي التحقيق، بمحكمة الاستئناف بسلا، حسم التكييف القانوني لملف ثلاثة من شبيبة العدالة والتنمية، المتهمين بالإشادة بالإرهاب، وأحالهم على غرفة الجنايات المختصة بالإرهاب.

أخبار اليوم علمت أن المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، صادق على تركيبة مالية جديدة تحدد إسهامات وزرائه وبرلمانييه في ميزانية الحزب.

 وتنص على أن يساهم بنكيران ب 10 آلاف درهم شهريا، في حين يساهم الوزير ب 8500 درهم، أما بالنسبة للبرلمانيين فيشارك البرلماني عن اللائحة الوطنية ب 9000 دهم، وبرلماني الدائرة المحلية ب 7500 درهم، ما رئيس الجهة فقد تقرر أن يساهم ب 8500 درهم.

أخبار اليوم كتبت انه على بعد ثلاثة أشهر من موعد تقديم الحكومة تقريرها الوطني، أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف في ماي المقبل، أعلنت 150 جمعية مدنية وحقوقية تشكيل تنسيقية وطنية، أطلقت عليها حملة وطنية من للترافع من اجل بيئة امن لعمل المدافعات والمدافعين على حقوق الإنسان.

أخبار اليوم أوضحت أن الخلافات الحادة التي دخل فيها، حزبا الأصالة والمعاصرة والاستقلال، قد ألقت بظلالها على مجريات دورات مجلس مدينة وجدة، حيث أن المجلس فشل للمرة الثانية، في عقد الجلسة الأولى من دورة فبراير التي كانت مقرر يوم أمس.

 

الأخبار:

قالت الأخبار أن حزب التجمع الوطني للأحرار، قد شرع في إعادة ترتيب بيته الداخلي في مدينة طنجة، بعد إزاحة ال بوهريز، حيث جرى طيلة الأسبوعين الماضيين ربط الاتصال بعدد من الوجوه السابقة، التي فضلت الانسحاب بسبب الصراعات الداخلية وكذا وجود شبكة العائلات.

 الأخبار أشارت إلى أن مجلس النواب، عقد جلسة عمومية خصصت للإعلان عن اختتام أول دورة تشريعية خلال الولاية الحالية، وكانت دورة بيضاء بسبب استمرار تعثر مشاورات تشكيل الحكومة، والتي لانعكست سليبا على أداء البرلمان الذي دخل في عطالة، كلفت حوالي 4 ملايير سنيتم من المال العام.

الأخبار أفادت أن الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، يعيش عزلة داخلية قاتلة، بعد ابتعاد جل أعضاء اللجنة التنفيذية عنه، ومقاطعتهم للاجتماعات التي يترأسها بالمقر المركزي للحزب.

الأخبار أكدت أن مصادر استقلالية أفادت أن العديد من رؤساء الجماعات، والمستشارين المنتمين لحزب الميزان، رفضوا حضور اللقاء الجهوي للحزب الذي نظم الأحد الماضي بحضور حميد شباط، احتجاجا على خرجاته الأخيرة التي اعتبروها تسيء إلى الحزب.

الأخبار علمت أن معطيات دقيقة، كشفت تفاصيل تحويل المجلس الجماعي لمدينة سلا، الذي يرأسه جامع المعتصم القيادي في العدالة والتنمية، 300 مليون لفريق الجمعية السلاوية على الرغم من وجود حالة التنافي.

الأخبار كشفت أن موجة الاحتجاجات في صفوف الأساتذة المتدربين، تتواصل بعدما أعلن المجلس الوطني لتنسيقية الأساتذة المتدربين، استمرار الاحتجاج إلى حين إلغاء الوزارة الوصية لقرار ترسيب 150 أستاذ متدربا، والتزامها بالاتفاق الموقع يوم ابريل 21 القاضي بتوظيفهم جميعا.

الأخبار كتبت انه بعد قرابة السنة والنصف، من توليهم مسؤولية تسيير المجالس الجماعية بالمدن الكبرى، أبان رؤساء الجماعات المنتمون إلى حزب العدالة والتنمية عن ضعف كبير في التسيير، وفي هذا الإطار لم يتمكن المجلس الجماعي لمدية الرباط الذي يوجد على رأسه محمد الصديقي، المنتمي إلى العدالة والتنمية في استخلاص مداخيل البلدية.

الأخبار أوضحت أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، يحاول الركوب على ملف بعض اطر وزارة التربية الوطنية، وذلك بربط انتمائهم إلى جماعة العدل والإحسان، وسارع الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين إلى  توجيه سؤال كتابي إلى وزير التربية والوطنية، حول الموضوع في محاولة لنيل تعاطف الجماعة.

 

المساء:

قالت المساء انه على بعد أيام قليلة على رفض البرلمان الاسباني، مخططا للاعتراف بجبهة البوليساريو، تلقت الجبهة صفعة جديدة بعد حملة شرسة قادتها منظمات حقوقية ضد استيلاء قادة الجبهة على المساعدات الإنسانية، الموجهة إلى سكان مخيمات تندوف.

المساء أفادت انه على الرغم من التحركات القوية، التي قادتها الجزائر وجنوب إفريقيا، لقطع الطريق لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، خرج زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي ليتحدث عما وصفه بالإجماع الذي حظي به الطلب المغربي، وقال غالي إن انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تم بإجماع الأعضاء وبدون تصويت.

المساء أكدت أن وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار أصبح ملزما بالكشف عن الأسباب والخلفيات التي وقفت وراء سلسلة غير مسبوقة من قرارات الإعفاء، التي عصفت بالعديد من الأطر في قطاع التعليم.

المساء كشفت أن النقابة الوطنية للتعليم، استنكرت قرارات الإعفاء التي شملت العديد من المسؤولين والموظفين بقطاع التعليم، معتبرة أن هذا الإجراء تعسفا إداريا لا يمكن قبوله بالمرة.

المساء كتبت أن الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، لم يجد حصيلة يقدمها مناسبة اختتام الدورة الخريفية أول أمس الاثنين، غير الإشارة إلى انتخابه رئيسا لمجلس النواب وتشكيل باقي هياكل المؤسسة.

 

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية انه في تكتم شديد، التقى رئيس الحكومة المعين عبد اله بنكيران، رئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، لمواصلة المشاورات من اجل تشكيل الحكومة المقبلة، الرجلان انهيا القطيعة التي دامت شهرا كاملا، وأفادت مصادر مطلعة أن الاجتماع دام زهاء ساعة دون الكشف عن مضمونه.

الأحداث المغربية كتبت أن مشاورات تشكيل الحكومة لازالت متعثرة، دون أن يظهر في الأفق أي بصيص للأمل في الخروج من الأزمة، رغم اللقاء بين رئيس الحكومة المعين عبد اله بنكيران ورئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، وفي انتظار ما أسفر عنه اللقاء، فان مخارج الأزمة بين يد بنكيران.

الأحداث المغربية أفادت أن حزب العدالة والتنمية، يتربع على عرش الثراء الحزبي بالمغرب، وذلك بعد أن كشف خلال دورة مجلسه الوطني نهاية الأسبوع الماضي، عن ميزانيته برسم سنة 2017، التي وصلت إلى ثلاثة ملايير و 677 مليونا و215 ألفا و 283 سنتيما.

الأحداث المغربية أكدت أن المغرب واسبانيا، يواصلان الاحتفال بتفرد علاقتهما الدبلوماسية، بعد سنوات من التوتر، وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، إن المغرب واسبانيا بلدين صديقين وجارين، تحذوهما أكثر من أي وقت مضى إرادة راسخة من اجل تعزيز التعاون بينهما وتنويع علاقات شراكتهما.

الأحداث المغربية علمت أن الموقع الإخباري الجنب افرقي، "هاو ساوث أفريكا كوم" كتب أن المغرب بصدد فرض نفسه ضمن البلدان، الأكثر نفوذا في القارة الإفريقية وذلك استنادا إلى منجزاته الاقتصادية واستقراره السياسي.

الأحداث المغربية كشفت انه يوم الأحد الماضي بمدينة فاس، انتخب محمد الحجيرة، النائب البرلماني عن دائرة غفساي القرية، رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي ضم ممثلي الفروع الإقليمية التسعة لجهة فاس مكناس.

صوت الحقيقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.