قراءة في الصحف والجرائد المغربية الصادرة يوم الاثنين 06 مارس 2017:

0 79

journauxصوت الحقيقة

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 06 مارس 2017:

الصباح:

قالت الصباح أن الأمور اختلطت من جديد أمام عبد اله بنكيران، بعدما قرر الأحرار عدم التفريط في مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة المقبلة، ومن المنتظر إجراء عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، اتصالا مع عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، لإبلاغه بقرار المكتب السياسي في اجتماعه المنعقد الجمعة الماضي، القاضي بضرورة مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة.

الصباح أفادت أن دائرة نيران حرب البيجيدي على عزيز أخنوش، اتسعت لتشمل وزير الداخلية محمد حصاد، إذ اتهمت قيادات من العدالة والتنمية الإدارة الترابية بمحاباة وزير الفلاحة والصيد البحري، وذلك بعد اتخاذ الإجراءات التنفيذية القاضي بتجريد منسق التجمع من مقعده بجهة درعة تافيلالت.

الصباح أكدت أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، لم يستطع التخلي عن الوصاية عن السلط القضائية، وعمل خلال الوقت الميت الذي يفصل بين تنصيب المجلس الأعلى وفك الارتباط مع السلط التنفيذية، على الإسراع بإصدار مناشير من ضمنها ذلك الذي أرسله إلى المسؤولين القضائيين بجميع المحاكم، من اجل إعداد برنامج التكوين المستمر للقضاة على صعيد محاكم الاستئناف.

الصباح كشف أن التدخل الأمني الذي طال وقفة احتجاجية، نظمها الأساتذة المتدربون، أمام المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه الجمعة الماضي بالرباط، خلف إصابات اختلفت حدة خطورتها وإغماءات في صفوف العشرات من المحتجين.

الصباح ذكرت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال أصبح محاصرا، بعد أن نفض من حوله اغلب أعضاء اللجنة التنفيذية والمجلس الوطني، إلا من ثلة قليلة ظلت تسبح معه في التيار، وزاد من عزلة شباط قرار استقالة محمد الزهاري، عضو اللجنة التأديبية للحزب احتجاجا على قرارات ومواقف الأمين العام.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم أن عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، أعاد مشاورات الحكومة إلى نقطة الصفر، عندما أعلن أول أمس السبت، تشبثه بمشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي في الحكومة، خلال لقاء حزبي في افران.

 مصدر مقرب من رئيس الحكومة قال، إن هذا الأخير استغرب الطريقة التي تحدث بها أخنوش، كأنه هو رئيس الحكومة الذي يختار من يدخل ومن يخرج من الحكومة، مضيفا أن تصريحات أخنوش تعني أن المفاوضات انتهت.

أخبار اليوم أفادت أن احتجاجات السلطات المغربية العام الماضي، على مضامين تقرير وزارة الخارجية الأمريكية بشان حقوق الإنسان، لم تنجح في تخفيف مضامين التقرير الموالي الذي صدر أول أمس إزاء المغرب، فالتقرير السنوي الأول في عهد حكومة ترامب جاء مليئا بالانتقادات المتعلقة باستمرار انفلات الأجهزة الأمنية، من رقابة السلطات المدنية والتضييق على حرية تأسيس الجمعيات.

أخبار اليوم أكدت انه على اقل من 24 ساعة على تعليق القضاء، قرار توقيف كريم غلاب و ياسمينة بادو القياديين بحزب الاستقلال لمدة 18 شهرا، جدد المجلس الوطني  لحزب الميزان توقيفهما ولكن 9 أشهر فقط.

أخبار اليوم ذكرت انه بعدما تأكد أن تأجيل الزيارة الملكية لمالي، لم يكن بسبب تدهور الحالة الصحية للرئيس، إبراهيم بوبكر كايتا، خرجت أصوات عديدة داخل مالي لانتقاد تضييع السلطات المالية فرصة استقبال الملك محمد السادس، والدخول في شراكة اقتصادية مثمرة مع المملكة.

أخبار اليوم كتبت أن قياد البوليساريو، عقدت نهاية الأسبوع الماضي ببئر الحلو، الواقعة في المنطقة العازلة بالصحراء المغربية، اجتماعا لها التام فيه كل من القيادات المدنية والعسكرية، الاجتماع الذي يندرج في إطار التحركات التصعيدية من جانب الجبهة ضد المغرب ومنظمة الأمم المتحدة، خلص إلى تحريض مباشر للخلايا التابعة لانفصاليي الداخل للمواجهة مع السلطات الأمنية المغربية.

أخبار اليوم علمت انه فرانسوا فيون، وحده لم يقتنع بعد بان أوراقه قد احترقت في فرن جريدة "لوكانار اونشيني" وان حظوظه تقلصت في الوصول إلى الدور الثاني من الرئاسيات الفرنسية، وعقدت يوم أمس أقطاب اليمين الفرنسي يتقدمهم نيكولا ساركوزي، اجتماعا لدراسة الوضع المقلق الذي أصبح عليه المرشح الرئاسي فرانسوا فيون.

أخبار اليوم كشفت أن وزارة الداخلية، نجحت أخيرا في عزل المركزيات النقابية عن التنسيق الثلاثي الذي دعا إلى مسيرة ثانية لرجال التعليم، خرجت يوم أمس الأحد للاحتجاج على أوضاع قطاع التربية الوطنية وتوقيف الحوار القطاعي.

الأخبار:

قالت الأخبار انه في أول رد على بلاغ الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، والتي أغلقت الباب بشكل نهائي في وجه مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة المقبلة، أكد عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار أول أمس السبت بافران، على أن موقف الحزب ثابت من تشكيل الحكومة، وقد دعا إليه منذ بدء المفاوضات وهو موقف، ينبني على الانسجام والتكامل من اجل تشكيل أغلبية قوية.

الأخبار أفادت انه بعد الانقلاب الجماعي على حميد شباط، في اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، عاش مقر الحزب بالرباط أول أمس السبت فوضى غير مسبوقة، بالتزامن مع المجلس الوطني الاستثنائي للحزب، الذي خصص لمناقشة الطعن الذي قدمته كل من ياسمينة بادو وكريم غلاب، ومنذ الساعات الأولى قبل بداية أشغال المجلس الوطني، عمت الفوضى والتلاسنات وذلك بسبب إجراءات التفتيش التي فرضها عناصر الأمن الخاص التي الذي استقدمهم حميد شباط.

الأخبار أكدت أن نادي الفروسية بمدينة القنيطرة، تحول إلى مرتع للبنيات العشوائية، وذلك بترخيص ودعم من عزيز الرباح رئيس المجلس البلدي والقيادي في حزب العدالة والتنمية، وذلك بحكم العلاقات الوطيدة مع صاحب النادي الذي شرع أخيرا في تشييد قاعة للحفلات بطريقة عشوائية.

الأخبار كشفت انه أمام تأخر إخراج القانون المتعلق بمحاربة وزجر العنف ضد النساء، والذي قدمته بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة، دعا المشاركون في ندوة حول موضع الاغتصاب أي حماية قانونية، إلى تجريم جميع أنواع الاغتصاب في هذا القانون بما فيه الاغتصاب في إطار العلاقة الزوجية.

الأخبار ذكرت أن الاجتماع الأخير للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، شهد تبادل الاتهامات بين قادة الحزب بخصوص تسريب مداخلات بعض الأعضاء إلى وسائل الإعلام، ومنها مداخلة عزيز الرباح الذي دافع عن إشراك الاتحاد الاشتراكي في الحكومة المقبلة.

الأخبار أوضحت أن القضاء رغم إصداره حكما في حق محمد المستاوي، رئيس بلدية مديونة واحد رجالات شباط يقضي بحبسه لخمس سنوات نافذة، إلا انه ما زال يمارس وظيفته كرئيس للبلدية.

الأخبار كتبت انه بعدما فضحه مدير شركة ريضال، بعدم توفر مجلس مدينة سلا على دراسات تقنية لمواجهة الفيضانات، لم يجد عمدة المدينة جامع المعتصم، القيادي في حزب العدالة والتنمية، من مبرر للهروب سوى تحميل مسؤولية الفيضانات التي عرفتها المدينة إلى التغيرات المناخية، واعتبار ذلك أمرا اعتياديا.

الأخبار علمت أن عبد الجليل لبداوي، عمدة مدينة أسفي المنتمي لحزب العدالة والتنمية، فقد أعصابه في الجلسة الأخيرة من دورة فبراير، وتحول الاجتماع إلى حلبة صراع وتبادل للاتهامات بين العدالة والتنمية، وحليفه حزب الاستقلال.

المساء:

قالت المساء انه لا حكومة في الأفق بعد أزيد من 5 أشهر من البلوكاج، والمفاوضات وصلت إلى الباب المسدود بعد أن أشهر عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، من جديد ورقة إشراك الاتحاد الاشتراكي في الحكومة للرد على بلاغ الأمانة العامة للبيجيدي، الذي أكدت فيه تبنيها ودعمها لتوجه رئيس الحكومة لحصر تشكيل الحكومة المقبلة في الأغلبية السابقة.

المساء أفادت أن الوضع في الكركرات يتجه نحو مزيد من التصعيد، بعدما كشفت مصادر دبلوماسية أن اجتماعا بين قيادة بعثة المينورسو والبوليساريو، فشل في إقناع الأخيرة بسحب مليشياتها من الكركرات بعدما قررت الجبهة التصعيد ضد المغرب.

المساء أكدت أن توفيق احجيرة، رئيس جماعة وجدة، وجه مراسلة وتنبيها إلى نوابه حول موضوع غيابهم عن أشغال جلسات الدورة العادية لشهر فبراير، علما بان نقط أشغال الدورات تم إدراجها بالاتفاق المسبق معهم في اجتماعات المكتب.

المساء ذكرت أن الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب الاستقلال، تحولت إلى ساحة مفتوحة لتبادل الاتهامات بين حميد شباط والقيادات المغضوب عليها، وجرت الدورة الاستثنائية أول أمس في أجواء ساخنة ، والمثير في هذه المواجهة  انه رغم حدة الصراع بين الطرفين، فقد عاد شباط ليتقدم بملتمس من اجل تخفيض العقوبة التي صدرت في حق المعنيين.

المساء ذكرت أن الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، كشف أن المغرب من خلال انفتاحه على القارة الإفريقية، سيصدم  لا محالة بالمد الشيعي، وبالقوى العظمى التي تضع عينها على المؤهلات الاقتصادية والطبيعية للقارة الإفريقية.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية أن عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، أكد خلال اللقاء التواصلي  الحزبي، الذي جمعه ومسؤولي الحزب بالقواعد أول أمس السبت بفران، على موقف حزب التجمع الوطني للأحرار والمتمثل في ضرورة  وجود حزب الاتحاد الاشتراكي في الحكومة، ولم يفت أخنوش خلال هذا اللقاء  دون أن يرد على كل من هاجمه، وهاجم التجمع الوطني للأحرار.

الأحداث المغربية أفادت أن المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، عين رشيد الطالبي العلمي على رأس اللجنة  التحضيرية للمؤتمر الوطني السادس، المزمع عقده في 19 و 20 و 21 من ماي القادم بالجديدة.

الأحداث المغربية أكدت أن رئيس جمهورية السينغال، ماكي سال، استقبل عشية الخميس بالقصر الرئاسي بدكار، الطالب برادة سفير المغرب بهذا البلد، وتم خلال هذا اللقاء التأكيد على جودة العلاقات القائمة بين البلدين.

الأحداث المغربية كشفت أن مخيمات تندوف تعيش حالة من الغليان، وبالخصوص داخل قبيلة الركيبات لبيهات، بعد مقتل فرد منها من طرف عناصر من الجيش الجزائري، وتشكل هذه الحادثة امتدادا لحوادث أخرى، حيث تتم تصفية مواطنين صحراويين أمام صمت قيادة البوليساريو.

الأحداث المغربية علمت أن لعبة الجزائر ففي مالي بدأت تنكشف، إذ لم يتوقف الإعلام المالي عند استثناء محمد السادس هذا البلد من جولته الإفريقية، بل كشف عن وجود لعبة جزائرية تستهدف إحراج مالي في علاقتها بالمغرب.

الأحداث المغربية ذكرت أن رئيس اللجنة الوطنية المستقلة لحقوق الإنسان ببوروندي، جان باتيست باريبونيكيرا، أكد الجمعة بالرباط، أن تجربة المغرب في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها ناجحة جدا.

صوت الحقيقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.