قراءة في الصحف والجرائد المغربية الصادرة يوم الثلاثاء 21 فبراير 2017:

0 12

 

journaux-1

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 21 فبراير 2017:

الصباح:

قالت الصباح أن الجولة الملكية الحالية في إفريقيا، فتحت طريق الدبلوماسية المغربية للعودة بقوة إلى مثلث الموت غانا وكينيا وزامبيا، الذي شكل أهم قلاع الانفصاليين في القارة، إذ اعتبر هاري كالابا، وزير الشؤون الخارجية الزامبي، أن الزيارة الرسمية التي يقوم بها الملك محمد السادس إلى بلاده تاريخية على أكثر من صعيد، على اعتبار أنها تأتي غداة عودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي.

الصباح ذكرت أن الملك محمد السادس، دعا كافة الفرقاء السياسيين والاجتماعيين والاقتصاديين، الانتقال إلى جيل جديد من منظومات الحوار الاجتماعي، لأجل بناء نموذج مغربي للعدالة والاجتماعية.

الصباح كتبت أن المسيرة التي دعت إليها النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بالقطاع، مساء أول أمس الأحد شهدت إنزالا قويا لجماعة العدل والإحسان، التي دعت قطاعها النقابي إلى المشاركة في المسيرة اختارت شعار التنديد بالإعفاءات الأخيرة التي طالت أساتذة واطر تربوية.

الصباح علمت أن حرب تكسير العظام بين وزارة الداخلية والعدالة والتنمية تتواصل، حول ضبط الفضاء العمومي واستقطاب المواطنين وطريقة تطبيق القانون، والاستفادة من الخيرات، إذ رد البيجيديون وقادة ذراعهم الدعوية حركة التوحيد والإصلاح، على لائحة الداخلية وفق تعليمات وجهت إلى القياد والباشاوات، لتحيين معطيات تخص نشطاء الجماعات الدينية.

وهاجم نبيل الشيخي رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، الجهات التي تقف وراء تسريب معطيات حول مذكرة وزارة الداخلية، مؤكدا أن من يقف وراء هذه الممارسات يمس بصورة البلد في الخارج.

الصباح أفادت أن محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، انتقل من الشخصيات الأكثر استقبالا لشكايات المواطنين وتظلماتهم، إلى احد المشتكى بهم بعدما تقدم مختطف سياسي سابق وابن المختطف محمد سالم مخلوف، بشكاية ضده يزعم فيها انه قام بحر الأسبوع الماضي بتعنيفه، وسبه بألفاظ نابية.

الصباح أكدت أن مواقع تابعة لجبهة البوليساريو، التقطت تصريحات عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، ربط فيها بين سعي الملك إلى فك مشاكل بلدان إفريقيا واستمرار اهانة الشعب المغربي.

وقالت مواقع الجبهة إن كلام بنكيران، نقدا مباشرا من رئيس الحكومة إلى سياسة الملك في إفريقيا وجولاته، وهو التأويل الذي استخرجته هذه المواقع من كلام رئيس الحكومة.

الصباح كشفت أن ثمانية منتخبين، ممثلين لأرباب قوارب الصيد التقليدي بغرف الصيد البحري، فجروا السبت الماضي تفاصيل مثيرة، عما اعتبروه محاولة نصب واحتيال على هامش معرض الصيد البحري اليوتيس باكادير، من قبل مؤسسة للتامين، وتمثلت في محاولة انتزاع توقيعاتهم على صفقة لتامين قواربهم من خلال ورقة الحضور.

الصباح أشارت إلى محمد حصاد وزير الداخلية، وجه تحذيرات شديدة اللهجة إلى بعض الولاة والعمال الذين فشلوا في إخراج بعض المشاريع الكبرى التي اشرف على تدشينها الملك محمد السادس.

وصنف فؤاد لمحمدي، عامل إقليم القنيطرة على رأس العمال المغضوب عليهم، بسبب فشله في تسريع وثيرة تنفيذ المشاريع المدرجة في المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة للإقليم والتي تمتد إلى 2020.

نبيلة الرميلي عضو المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار كشفت في حوار مع الصباح، عن إطلاق مشروع جديدا لطب العائلة، يهم تخصيص طبيب في المراكز الصحية لعدد من العائلات، يتابع حالتهم الصحية من الولادة إلى الوفاة.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم انه بعد الاقتحامات لكبيرة التي حققتها الزيارات الملكية السابقة، إلى كل من نيجيريا وغانا ودول شرق إفريقيا، دخلت الدبلوماسية المغربية أول أمس مرحلة جديدة تتمثل في اختراق المجال الحيوي المباشر لجنوب إفريقيا، بوصول الملك محمد السادس إلى زامبيا في خطوة هي الأولى من نوعها، حيث انعقدت أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي الزامبي، والذي تشكل فيه الفلاحة أهم مجالات العمل المشترك بين البلدين.

أخبار اليوم كشفت أن الملك محمد السادس، وجه رسالة إلى المنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية، الذي انعقد يوم أمس بالرباط بشكل متزامن مع ذكرى 20 فبراير، دعا فيها إلى الانتقال إلى جيل جديد من الحوار الاجتماعي في المغرب، الذي يوجد حاليا في موت سريري.

أخبار اليوم أفادت أن الصحافي الفرنسي المتخصص في الشأن المغربي، بمجلة "جون أفريك"، فرانسوا سودان، خصص مقاله الأخير لحالة البلوكاج التي يعيشها المغرب، الصحفي الفرنسي قارن بين الوهج الذي تتمتع به التحركات الملكية في إفريقيا، وبين الجمود السياسي الداخلي، جمود وصفه سودان بالكوميديا.

أخبار اليوم كتبت أن حالة الرئيس الجزائري عبد لعزيز بوتفليقة تزداد تدهورا، ما يؤثر بشكل مباشر على السير العادي للدولة الجزائرية.

يوم أمس وفي الوقت الذي كان ينتظر وصول المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل إلى العاصمة الجزائرية في زيارة رسمية، أعلنت الرئاسة الجزائرية إرجاء هذه الزيارة بسبب الوضع الصحي للرئيس.

أخبار اليوم أكدت أن اشتباك كلامي جديد، اندلع أمس بين عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، وحكيم بنشماس رئيس مجلس المستشارين، خلال المنتدى الدولي الثاني للعدالة الاجتماعية.

كلمة بنكيران كان مرتجلة خلقت رد فعل من طرف بنشماس، الذي صمت لفترة لتهيئ رده على رئيس الحكومة قبل أن يقول إن قصيدة أبو القاسم لشابي تتطلب بعض التعديل" إذا الشعب أراد يوما الحياة، فلابد أن يتحمل المنتخبون والمكلفون بتدبير الشأن العام مسؤولياتهم، ويبادرون إلى ابتكار الحلول لصالح الشعب المغربي".

الأخبار:

قالت الأخبار أن حزب العدالة والتنمية بمدينة طانطان، تلقى ضربة موجعة هذا الأسبوع، وذلك عقب اختيار حزب التجمع الوطني للأحرار منسقا إقليما للحزب بطانطان، الذي لم يكن سوى عضو سابق بحزب المصباح، كما انه ترشح بلون العدالة والتنمية وصيفا للائحة الحزب خلال الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة .

الأخبار كتبت أن وسائل علام جبهة البوليساريو، احتفت بالخرجة الأخيرة لرئيس الحكومة المعين عبد اله بنكيران، واستغلت تصريحاته حول سياسة الملك في إفريقيا، من اجل الضرب من جديد والطعن في الوحدة الترابية للمملكة، وإضعاف حضور المغرب في القارة الإفريقية.

الأخبار أكدت أن الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بإقليم الرحامنة، نظمت يوم السبت الماضي لقاء تواصليا أطره وزير التجهيز والنقل السابق عزيز الرباح، وعوض أن يقدم حصيلة حزبه بعد خمس سنوات من قيادة الحكومة، تهرب من الإجابة عن الأسئلة المحرجة التي وجهها له، أعضاء الجبهة الموحدة للدفاع عن مصالح سكان الإقليم.

الأخبار أفادت أن التحقيقات التي باشرتها السلطات المحلية، كشفت تورط موظف ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية، وحركة التوحيد والإصلاح، في ترسب المذكرة السرية التي وجهها عامل إقليم شفشاون إلى أقسام الشؤون الداخلية بمختلف القيادات التبعة للإقليم، من اجل تحيين قاعدة البيانات المتعلقة بأنشطة الجماعات الإسلامية المتطرفة منها حركة التوحيد والإصلاح.

الأخبار ذكرت أن حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية، تتعامل مع وزارة التربية الوطنية وكأنها خارج الحكومة التي يرأسها عبد اله بنكيران، في الوقت الذي تتغاضى فيه الحركة عن الخروقات والاختلالات، التي يرتكبها وزراء العدالة والتنمية،  لا تتوانى في مهاجمة وزير التربية الوطنية.

الأخبار علمت أن قادة العدالة والتنمية، أصبحوا يتقنون لعبة خلط الأوراق، من خلال ممارسة ازدواجية الخطاب، وهذا ما يتضح من التصريحات التي أدلى بها رئيس المجلس الوطني للبيجيدي سعد الدين العثماني، بخصوص البلوكاج الحكومي وقال العثماني إن السيناريو المطروح اليوم، هو مواصلة المفاوضات لإيجاد الحل.

المساء:

قالت المساء أن مصادر دبلوماسية كشفت، وجود تحركات اسبانية لتطويق الأزمة بين المغرب والاتحاد الأروبي على  خلفية الاتفاق الفلاحي، فيما حذرت مصادر اسبانية من كون اسبانيا ستكون الحلقة الأضعف في حال تطور الخلاف إلى أزمة دبلوماسية.

المساء أفادت انه في خطوة جديد تروم، تضييق الخناق على لوبيات السطو على عقارات الغير، وجه وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، مراسلات إلى النيابات العامة والهيئة الوطنية للعدول والموثقين وهيئات المحامين بالمغرب، من اجل تجهيز مكاتبهم بتجهيزات سمعية بصرية من اجل تسجيل عمليات إبرام العقود.

المساء ذكرت انه مباشرة بعد التصريحات التي أدلى بها عبد له بنكيران رئيس الحكومة المعين، حول تأخر تشكيل الحكومة، والتي قال فيها انه لا يمكن للملك أن يذهب ليفرج كربات بعض الشعوب الإفريقية، ونهين الشعب المغربي، سارعت عدد من المواقع الإعلامية التابعة لجبهة البوليساريو الانفصالية، والجزائر إلى استغلال هذه التصريحات للنيل من المغرب.

المساء علمت أن الصراع بين فوزي الشعبي، وعمدة مدينة الدار البيضاء مرشح للانتقال إلى قبة البرلمان، حيث أفاد مصدر من حزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب، لن يسكت عما وصفها بالاهانة التي تعرض لها فوزي الشعبي كمواطن أولا، وبصفته برلمانيا خلال اقتحام السوق المركزي في الدار البيضاء

 

المساء أكدت أن المغرب انضم إلى تحالف دولي، يضم ست دول لمواجهة الجريمة المنظمة العابرة للقارات، وقد اتفقت الدول الأعضاء في التحالف أول أمس خلال اجتماع لوزراء داخليتها، على اختيار أبوظبي مقرا للأمانة العامة للتحالف.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية انه في رسالته إلى المشاركين، في المنتدى البرلماني الثاني للعدالة الاجتماعية، دعا الملك محمد السادس إلى مأسسة الحوار الاجتماعي، و إلى ضرورة توسيع موضوعاته، وضرورة بناء منظومة جديدة له.

الأحداث المغربية أفادت أن عبد اله بنكيران، رئيس الحكومة العين، لم يخف تفاؤله بإمكانية تشكيل الحكومة في اقرب الآجال.

واعتبر بنكيران في حديث هامشي مع وسائل الإعلام، انه من الناحية الرسمية لم يتلق لحد الساعة جوابا على العرض الذي قدمه لعزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، وامحند لعنصر الأمين العام للحركة الشعبية.

الأحداث المغربية أكدت أن السنديك المكلف بملف شركة سامير، كشف أن هناك حاليا 20 مستثمرا ابدوا اهتمامهم باقتناء شركة سامير، منهم 18 شركة جاهزة قامت بالاستعداد والاتخاذ الترتيبات اللازمة ما بين شهر مارس ونونبر من العام الماضي، فيما جهتان لم تبديان اهتمامهما إلا مؤخرا.

الأحداث المغربية علمت انه على عكس خطاب ونظيرة المؤامرة، التي يروجها صقور العدالة والتنمية لتفسير تعثرات تشكيل الحكومة، عبر سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني للبيجيدي، عن تحليل سياسي واقعي وهو يشرح لقناة فرانس 24، أسباب تعثر تشكيل الحكومة، وذلك حين ربط هذا التعثر بتبلور قواعد جديدة في الممارسة السياسية منذ دستور 2011.

الأحداث المغربية كشفت أن محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، نفى ما نشرته بعض وسائل الإعلام المصرية، حول تصريحات منسوبة إليه بخصوص قضية الصحراء المغربية.

الأحداث المغربية كتبت أن التحقيقات التي أجرتها الضابطة القضائية، فيما بات يعرف بمقال واد الشراط توقفت، عند تحميل صحافي بالموقع الالكتروني لحزب الاستقلال مسؤولية كتابة المقال ونشره.

صوت الحقيقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.