قراءة في الصحف والجرائد المغربية اليومية ليوم الخميس 2 فبراير 2017

0 14

journaux

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 02 فبراير 2017:

الصباح:

قالت الصباح أن مصدر دبلوماسي كشف أن مهمة التمثيلية الدائمة للمغرب، في الاتحاد الإفريقي لن تسند إلى سفير المغرب في إثيوبيا، مرجحة أن يتكلف بالمأمورية سفير فوق العادة، سيتم تعيينه فور استكمال الإجراءات المسطرية، إذ ينتظر أن تشهد السنة الأولى من عمله إجراءات ترسيخ وجود المملكة داخل كل الهيئات المنبثقة عن الاتحاد.

الصباح أفادت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، تعرض لغضبة ملكية جديدة، شديدة الوقع هذه المرة ستزعزع موقعه على رأس حزب الاستقلال، قبل انعقاد المؤتمر العام خلال مارس المقبل، إذ توصل الملك والوفود المرافق له بمعطيات، تفيد أن خصوم المغرب استغلوا تصريحات شباط حول الإقرار بعدم وجود موريتانيا، لأنها ارض مغربية، ليقوموا بحملة دعائية مناوئة لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي في لحظة التصويت.

الصباح أكدت انه في رقصة يائسة لديك مذبوح، لجا إدريس الأزمي عمدة فاس، الاثنين الماضي في سعيه تدارك فضيحة تبديد 50 مليارا من مداخيل الضريبة الحضرية على الأراضي غير المبنية، إلى سياسة فرض الأمر الواقع، ستورط خزينة الدولة في تحصيل تبرعات دون سند قانوني، عوضا عن الضرائب التي أبلغته انه يستحيل استخلاصها.

الصباح ذكرت انه في الوقت الذي ترتفع فيه الأصوات الرافضة للتشغيل بالعقدة، انضم إدريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية، إلى المدافعين عن قانون التوظيف بالعقدة، مشددا على التعاقد في الوظيفة العمومية هو الحل الأنجع لمشاكل الإدارة.

الصباح كشفت أن نقابيون وحقوقيون، استشاطوا غضبا حينما تناهى إلى علمهم أن 12 وزيرا في حكومة بنكيران، الذين اقلهم المجلس الدستوري، لوجود حالة تناف بين توليهم حقيبة وزارية وعضوية بمجلس النواب، استفادوا بدورهم من تعويضات مالية قدرت ب 14 مليون سنتيم لتغطية 4 أشهر من اكتساب الصفة البرلمانية دون عمل.

الصباح علمت أن مصلحة الافتحاص والتدبير التابعة لمديرية الإنعاش الوطني، أنجزت أخيرا 45 عملية افتحاص، بعدما اشتم الوالي المسؤول عن المديرية، روائح كريهة تنبعث من بعض المشاريع التي مولت من الأموال المخصصة لبرامج اوراش الجماعات والتجهيز بالمناطق الحضرية، وبرنامج التجهيز بالعالم القروي.

الصباح كتبت أن الحرب الجارية منذ فاجعة سماك الحسيمة على الصيد غير القانوني، وضعت قياديا حزبيا ثريا ينوب في البرلمان، عن احد أقاليم الدار البيضاء سطات، في قلب فضيحة مدوية عندما كشفت نشاط سفينة له بالأقاليم الجنوبية، في ممارسة الصيد الجائر والإفساد العمدي للمصطادات وتحويلها إلى دقيق السمك، ما استدعى تغريمه 67 مليون سنتيم.

الصباح أوضحت أن وزارة الداخلية، فتحت تحقيقا في اتهام رئيس جمعيات لحزب رئيس الحكومة، بالمتاجرة في مشاريع ملكية أنجزت بالدار البيضاء في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إذ طالبت 19  جمعية بإحداث لجان مشتركة لتدبير مرافق عمومية تحتكرها جمعيات صورية تابعة للحزب، منددة بما أسموه السطو على مشاريع ملكية من اجل الربح.

الأخبار:

قالت الأخبار أن التصريحات التي أدلى بها حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال بخصوص مغربية موريتانيا، تسببت في متاعب كثيرة للدبلوماسية المغربية، هذا ما كشف عنه المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري، أثناء حلوله أول أمس الثلاثاء ضيفا على القناة الأولى، تزامنا مع الإعلان الرسمي عن استرجاع المغرب لمقعده بالمنظمة الإفريقية.

الأخبار أفادت أن إجراءات صارمة تنتظر مستشاري حزب الأصالة والمعاصرة بتطوان، الذين دعموا ادعمار رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، خلال حملة الانتخابات التشريعية السابقة، رغم أن الحزب الذي ينتمون إليه قدم مرشحا متنافسا داخل الدائرة الانتخابية.

الأخبار كشفت أن محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، أكد على الأثر الايجابي لإصلاح نظام المعاشات المدنية، في تمكين النظام من الوفاء بالتزاماته المستقبلية، والحفاظ على توازنه المالي، وذلك خلال ترؤسه للدورة الثانية برسم الولاية السادسة لمجلس إدارة الصندوق المغربي للتقاعد.

الأخبار علمت انه بعد إقدام جريدة العلم، الناطق باسم حزب الاستقلال، على نشر خريطة المغرب مبثورة مع وضع حدود وهمية تفصله عن الأقاليم الجنوبية، خرج عبد الله البقالي مدير الجريدة، لتبرير هذه الزلة، وعوض تقديم اعتذار للمغاربة، لجا البقالي كعادته لأسلوب المزايدة ومهاجمة وسائل الإعلام التي تناولت الموضوع.

الأخبار كتبت أن ملف الأطر التربوية، ضحايا البرنامج لحكومي لتكوين 10 آلاف إطار، يراوح مكانه فبعد سلسلة من الإضرابات والمسيرات التي نفذها الأطر بكل من الرباط والدار البيضاء، نظم اطر البرنامج مسيرة جديدة بالعاصمة الاقتصادية أمس الأربعاء، دعا إليها المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي.

الأخبار ذكرت أن عدد من الأساتذة المتعاقدين مع وزارة التربية الوطنية، تفاجؤا بسحب أسمائهم خلال الموسم الحالي، بموجب العقود التي وقعوها مع الأكاديميات المعنية، إذ هددوا بالاحتجاج ونقل تجربة الأساتذة المتدربين، محملين الوزارة الوصية عدم الالتزام بالعقود الموقعة.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم أن الملك محمد السادس، وصل يوم أمس إلى عاصمة جنوب السودان، جوبا، انطلاقا من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في إطار جولة افريقية جديدة تشمل غانا وزامبيا.

وبالتزامن مع ذلك سافرت أول بعثة وزارية من الرباط إلى عاصمة جنوب السودان، تضم كلا من وزير الداخلية محمد حصاد، ووزير السكنى نبيل بنعبد الله، ووزير المالية محمد بوسعيد، وعدد من الأطر الوزارية.

أخبار اليوم أفادت أن المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري، عاد من جديد ليهاجم تصريحات حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال حول موريتانيا، معتبرا أن خصوم المغرب استغلوها خلال قمة الاتحاد الإفريقي، وخلقت مشاكل دبلوماسية للمغرب.

أخبار اليوم أكدت انه رغم استدعاء اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب، التابعة لحزب الاستقلال كلا من توفيق احجيرة وكريم غلاب، عضوي اللجنة التنفيذية للحزب للمرة الثانية، من اجل الاستماع إليهما حول تصريحات أدليا بها ضد الأمين العام حميد شباط على تصريحاته حول موريتانيا، فإنهما فضلا عدم المثول أمامها مرة أخرى.

أخبار اليوم علمت أن وضع المغرب لم يتحسن على مؤشر الحريات السياسية، الذي تعده منظمة فريدوم هاوس، بين عامي 2015 و 2016، التقرير الجزئي الذي أصدرته المنظمة الأمريكية صنف المغرب ضمن الدول الحرة جزئيا، حيث حصل على 41 نقطة على 100 وهو المعدل نفسه الذي حصل عليه في العام الماضي.

أخبار اليوم كتبت انه بعد رفض المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، للدعوى القضائية التي رفعها أولياء تلاميذ وإدارة مدارس الفاتح من اجل وقف قرار وزارة الداخلية، القاضي بإغلاق جميع المؤسسات التعليمية التابعة لمنظمة فتح الله غولن، قرر هؤلاء اللجوء إلى محكمة النقض للطعن في قرار المحكمة الإدارية.

أخبار اليوم كشفت أن الرحلات الجوية بين المغرب وإسرائيل، تعود إلى العمل بعد 13 عاما من التوقف، حسب ما أعلنته وكالة الإسفار بساط الريح التي يوج مقرها الرئيسي بإسرائيل.

المساء:

قالت المساء أن وزيرة العدل الفرنسية السابقة، كريستيان طوبيرا، خرجت في حوار صحفي لها، انتقدت فيه ما أسمته غياب شروط المحاكمة العادلة في قضية مواطن فرنسي مدنا بالمغرب بست سنوات حبسا نافذا، على خلفية تمويله للإرهاب حيث طالبت وزير العدل الفرنسية ضمان شروط المحاكمة العادلة للمواطن الفرنسي.

المساء ذكرت أن الناشط السياسي محمد الساسي، سلط خلال اللقاء الذي نظم مؤخرا بمدينة فاس، الضوء على ما بات يعرف بالبلوكاج الحكومي، مشيرا إلى أن الوضع أصبح صعبا للغاية خاصة وان القصر نفسه لم يعد، يستطيع تدبير جميع الأمور بسهولة  كالمعتاد قبل سنة 2011.

قبل أن يعود وينتقد تصرفات بعض الأحزاب السياسية في تعاملها مع رئيس الحكومة، كما هو الشأن بالنسبة لحزب التجمع الوطني للأحرار الذي حاول إقحام حزب آخر، ليس له أي قوة مقابل مشاركته في الحكومة.

المساء كشفت أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات، باشروا البحث في ملف احد المرشحين لتولي منصب مهم بمجلس النواب، على خلفية اختلالات خطيرة شابت مجموعة من الصفقات التي التهمت مليارات السنتيمات من المال العام.

المساء علمت أن خلافات ذات صبغة طائفية، اندلعت مؤخرا بالسوق الأسبوعي لمدينة العرائش، بين سلفيين واحد معتنقي المذهب الشيعي بالمدينة، كادت أن تتحول إلى مواجهات لولا تدخل بعض التجار الذين قاموا بسحب الشيعي المغربي إلى الخارج.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية انه من واشنطن إلى بروكسيل، وباقي عواصم الدول الكبرى، وقبلها كل أطراف القارة الإفريقية، ترحيب واسع بعودة المغرب، وتعبير بعودة القيمة المضافة للوحدة الإفريقية، في البيان الختامي وكلمات توديع القمة 28 بأديس أبابا، كانت ترددات الخطاب الملكي أمام القمة تمارس تأثيرها.

الأحداث المغربية أفادت انه على قدم وساق، يجري التجمع الوطني للأحرار إعادة هيكلة تنظيماته، ليكسب الرهان الذي حدده عزيز أخنوش رئيس الحزب في أن يكون الحزب حاضرا بقوة في انتخابات 2021، وأسفرت تعيينات المنسقين الجهويين عن اختيار كبار قادة الحزب لهذه المهمة، وهم في الغالب وزراء سابقون أو حاليون أو مسؤولون، لهم تجربة حزبية في التنظيم.

الأحداث المغربية أكدت أن الملك محمد السادس، حذر من نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، معتبرا أن هذه الخطوة ستكون لها تداعيات وخيمة على امن والسلم إقليميا وعالميا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.