قراءة في الصحف والجرائد اليومية المغربية ليوم 10 فبراير الجاري.

0 21

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 10 فبراير 2017:

journaux-1

الصباح:

قالت الصباح أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، انتحر سياسيا من خلال مواصلة سياسة الأرض المحروقة، بتوزيع الاتهامات للأجهزة الأمنية بتصفية قيادات أحزاب الأغلبية والمعارضة، في تفسير خطير لشد الحبل بينه وبين مناوئين لبقائه، أمينا عاما للحزب والمعارضين لوجوده في الحكومة مشاركا فيها أو مساندا لها.

الصباح أفادت أن بعض نواب من فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، رفضوا التجاوب مع قرار المكتب السياسي للحزب، بإرجاع التعويضات البرلمانية المحصل عليها في فترة العطالة البرلمانية إلى الخزينة العامة للمملكة، في خطوة تصعيدية غير مألوفة من طرف بعض الوجوه البامية

الصباح أكدت أن حزب الأصالة والمعاصرة، أعلن دعمه المطلق للمطالب الاقتصادية والاجتماعية لسكان الحسيمة، واستنكر استعمال القوة في مواجهة المتظاهرين السلميين، وشجب كل ما تم تسجيله من أساليب الاستفزاز اللفظي ضد بعد المواطنات والمواطنين.

الصباح كشفت أن مجلس المستشارين، احتضن أول أمس الخميس ندوة حول موضوع "محاربة التطرف العنيف، في البحر الأبيض المتوسط أي تعاون بين الضفتين"، شارك فيها إلى جانب المغرب، وفد عن الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط يمثلون دول مجموعة الحوار 5+5.

الصباح علمت أن بعض الأخطاء في الملفات الإدارية التي أعدها نواب ونائبات، ووضعوها فوق مكتب مديرية الشؤون الإدارية بالغرفة الأولى بالبرلمان، حرمت نحو 30 برلمانيا من الحصول على تعويضاتهم الشهرية التي أفرج عنها أخيرا، بعد انتخاب الحبيب المالكي.

الصباح كتبت أن عبد الواحد الراضي، قيدوم البرلمانيين، أفرج عن مذكراته في كتاب تحت عنوان" المغرب الذي عشته" وهو سيرة ذاتية من 808 صفحات تتضمن عددا من الصور والوثائق التاريخية حول مساره السياسي.

الصباح ذكرت أن محمد الكريمي، سانديك شركة سامير، أكد أن الجهة التي ستقتني أصول المصفاة، لن تجد صعوبة في تشغيلها، إذ سيستغرق العودة إلى الإنتاج أربعة أو ستة أشهر على ابعد تقدير.

الصباح أشارت إلى أن عمر فرج، المدير العام للمديرية العامة للضرائب، عمم دورية على مختلف المصالح الضريبية من اجل تأطير، عمليات المراجعة والمراقبة، وتأتي هذه الدورية بعدما أثارت عمليات المراقبة في عدد من المقاولات استياء في صفوف المقاولين.

الصباح أوضحت أن عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، ارجع 84 ألفا و 135 درهما، وهو ما يعادل 8.4 ملايين سنتيم إلى الخزينة العامة للدولة أول أمس الاثنين، تطبيقا لقرار اتخذه الحزب، والرامي إلى إرجاع نوابه 14 مليون سنتيم عن الفترة التي كان فيها البرلمان في فترة عطالة.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم انه في تطور جديد، وضعت وزارة الداخلية شكاية لدى وزارة العدل والحريات، ضد حزب الاستقلال، ممثلا في أمينه العام حميد شباط، مطالبة  بفتح تحقيق في المقال الذي نشره الموقع الرسمي للحزب، أول أمس الأربعاء والذي أثار قضية التصفية الجسدية في وادي الشراط.

أخبار ليوم أفادت انه في خطوة خطيرة، وبتزامن مع أزمة المغرب مع الاتحاد الأروبي، كان أعداء الوحدة الترابية من اليسار الجذري في اسبانيا من الموالين للجزائر، وجبهة البوليساريو، يحضرون لإفساد الانتصار المغربي بالعودة إلى الاتحاد الإفريقي عبر مخطط مشبوه، والذي كان عبارة عن مقترح تقدم به أول أمس الأربعاء برلمانيو الحزب اليساري الجمهوري الكتالوني، يحثون فيه الحكومة اليمينية على الاعتراف بالبوليساريو.

أخبار اليوم كتبت أن دورة فبراير للجماعة الحضرية لمكناس، عرفت مفاجآت كان ورائها البام والأحرار، والذين ساندا مشروع عمل الجماعة رؤية 2017 – 2022، تقدم به عمدة المدينة عبد الله بوانو، وهو ما اعتبره المتتبعون موقفا مفاجئا وغير منتظرا بسبب الحرب السياسية الطاحنة التي اندلعت بين حرب رئيس الحكومة، ورفاق الياس العماري وأخنوش بخصوص البلوكاج الحكومي.

أخبار اليوم كشفت أن معطيات جديدة، كشفت أن اجتماعا من المنتظر أن يكون جمع يوم أمس الخميس، بين السفير المغربي لدى الاتحاد الأروبي، احمد رضا الشامي، والنواب الاروبيين من اجل مناقشة تداعيات الأزمة الأخيرة بين المملكة وبروكسيل.

أخبار اليوم ذكرت أن الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، غاب عن اللقاء الذي عقده الشرقي اضريس الاثنين الماضي، مع المنتخبين لتهدئة الوضع اثر احتجاجات الحسيمة، الياس رفض التعليق عن هذا اللقاء قائلا" لا تعليق لدي".

أخبار اليوم كتبت أن مقال تحليلي لصحيفة "الباييس" الاسبانية، كشف أن البلوكاج السياسي الذي تعيش على إيقاعه المملكة بعد أربعة أشهر، قد يقودها سياسيا واقتصاديا إلى اللايقين، ما من شانه أن يفقد بعض المستثمرين ورجال الأعمال الثقة في المملكة.

أخبار اليوم أكدت أن مدينة مراكش تعيش ابتداء من اليوم الجمعة، وعلى مدى يومين تنظيم الدورة الثامنة للمنتدى الأمني الإفريقي، الذي يعرف مشاركة مسؤولين أمنيين وعسكريين وخبراء في الشأن الإفريقي.

 وكشفت مصادر مطلعة أن هناك تحركات وضغوطات جزائرية لتنظيم منتدى مماثل بالجزائر.

أخبار اليوم علمت انه بعد سنوات من إدراج المغرب، ومعه دول شمال إفريقيا ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في هيكلة وزارة الخارجية الأمريكية، كشفت هذه الأخيرة قرارا استراتيجيا جديدا يتمثل في التحاق المغرب ودول المنطقة باستثناء مصر، ضمن المنطقة الإفريقية.

أخبار اليوم أوضحت أن حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، اشتكى من تأثير حالة البلوكاج على مؤسسته خلال عرضه لحصيلة عمل المجلس أمس الخميس، ومع ذلك يؤكد بنشماس أن مجلس المستشارين لم يستسلم لوضعية الجمود الاضطراري.

أخبار اليوم أشارت إلى أن المشاركون في ندوة نظمت أول أمس الأربعاء، حول عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وتحديات المستقبل، دعوا إلى إعمال الدبلوماسية الموازية لمواكبة التحركات والمبادرات التي يقودها الملك محمد السادس في إفريقيا.

الأخبار:

قالت الأخبار انه على غرار الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة تافيلالت، واحساين اتعسوت، رئيس مجلس جماعة اتربات، المنتميين إلى حزب العدالة والتنمية، يعتزم الحسن الشافعي رئيس المجلس الجماعي لكيكو بإقليم بولمان، شراء سيارة رباعية الدفع بميزانية تقارب 40 مليون سنتيم  من ميزانية جماعة فقيرة.

الأخبار أوضحت انه بعد أشهر من التوافق والتنسيق المشترك، ما بين المستشارين الجماعيين لحزب العدالة والتنمية ونظرائهم من حزب التجمع الوطني للأحرار، داخل مجموعة من المجالس المنتخبة، دخل حزب المصباح أخيرا إلى مرحلة جديدة في إطار عمله السياسي بفك الارتباط بحزب الأحرار،وذلك احتجاجا على البلوكاج الحكومي.

 أخر المستجدات هي المفاجآت التي كشفت عنها الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بالعيون، بفك مستشاري المصباح، للتنسيق والتشاور وتوحيد العمل مع حزب التجمع الوطني للأحرار.

الأخبار أفادت أن وزارة التربية الوطنية، أنهت مهام عدد من المفتشين التربويين ومديري مؤسسات تعليمية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، دون سابق إنذار أو ذكر الأسباب، وتقديم مبررات واضحة حول صدور قرارات الإعفاء.

الأخبار أكدت أن موظفو وزارة العدل والحريات، أعضاء التنسيقية الوطنية للموظفين حاملي الشهادات، والمقصيين من الإدماج بالوزارة، أعلنوا عن مقاطعتهم لمباراة الترقية التي ستجري في 12 فبراير الجاري، والتي كانت الوزارة قد أعلنت عنها سابقا.

الأخبار ذكرت أن المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، سيعقد دورته العادية يوم غذ السبت وبعد غذ الأحد، بمجمع مولاي رشيد للشباب ببوزنيقة، وهي الدورة التي تأجلت عن موعدها السابق بسبب ارتباك قيادة الحزب في التعامل،  مع استمرار وضعية البلوكاج التي تعرفها مشاورات تشكيل الحكومة.

الأخبار علمت أن حصيلة التشغيل في عهد حكومة بنكيران المنتهية ولايتها، كانت كارثية مقارنة مع الحكومات السابقة، فبعد الأرقام الصادمة التي كشفت عنها المندوبية السامية للتخطيط، بخصوص ارتفاع معدل البطالة.

 أفادت المديرية في مذكرة إخبارية حول وضعية وتطور واهم خاصيات البطالة والشغل الناقص، بان جل السكان الناشطين المشتغلين في حالة شغل ناقص.

الأخبار كتبت أن عزيز الرباح الوزير السابق في حكومة بنكيران، لا زال مصرا على الإجهاز على كافة الممتلكات العقارية الخاصة بالملك الجماعي، بعدما استطاع خلال دورة فبراير الجاري، تمرير النقطة المتعلقة بالموافقة على بيع قطعة أرضية وسط المدينة تقدر مساحتها ب 180 مترا مربعا.

المساء:

قالت المساء أن لجنة الأركان العسكرية بمجلس الأمن الدولي، تعقد جلسة خاصة يوم الجمعة، لتدارس التوتر في منطقة الكركرات بالتزامن مع عودة جبهة البوليساريو إلى قرع طبول الحرب مع المغرب.

المساء أفادت انه بعد أن تسبب في ضجة كبيرة، سارع حزب الاستقلال إلى سحب والتبرؤ من مقال نشره في موقعه الرسمي، اتهم فيه الدولة العميقة بالسعي إلى تصفية الأمين العام حميد شباط، مع تلميح صريح بان وفاة عبد الله باها، واحمد الزايدي بالقرب من واد الشراط كانت مدبرة من طرف جهة لم يحددها المقال.

المساء أكدت انه في الوقت الذي لا زالت مشاورات تشكيل الحكومة تراوح مكانها، في ظل استمرار الخلاف بين رئيس الحكومة وزعيم التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، يلتئم المجلس الوطني للعدالة والتنمية يومي السبت والأحد المقبلين، للحسم في عدد من الملفات المطروحة على أنظاره، والتي يوجد من أبرزها المصادقة على اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثامن.

المساء علمت أن الجلسة الأولى من دورة فبراير لمجلس بلدية مديونة، مرت في جو صاخب وفي فوضى، بسبب الملاسنات بين الأغلبية والمعارضة، ليتقرر رفعها وتحويلها إلى جلسة سرية

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية أن قدر حزب الاستقلال في الفترة الأخيرة، هو أن يسارع إلى إطفاء الحرائق التي يشعلها أمينه العام حميد شباط،إذ عاد هذا الأخير بعدما اشتد عليه خناق فضح ممتلكاته ليرفع سقف الانزلاقات من جديد، وهذه المرة من بوابة اتهام الدولة باغتيال قيادات سياسية من العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي.

الأحداث المغربية أفادت أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة، وقعا أول اسم الأربعاء على خطة عمل مزدوجة تتمحور حول وضع هيئة للتظلم لفائدة الأطفال ضحايا انتهاكات حقوقهم.

الأحداث المغربية أكدت أن المشاركون في ملتقى للنقاش، عقد بألميريا الاسبانية، من بينهم جهات فاعلة سياسية وجمعوية من الجيل الثاني من المهاجرين، دعوا إلى تمكين المهاجرين المغاربة بهذا البلد من حق التصويت في الانتخابات.

journauxصوت الحقيقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.