قراءة في الصحف والجرائد اليومية المغربية الصادرة يوم 14 فبراير 2017

0 27

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 14 فبراير 2017:

journaux

الصباح:

قالت الصباح أن مصدر تجمعي، كشف أن الحزب لن يسقط في مستنقع العبث، الذي يريده حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، موضحا أن المغاربة يعلمون من اغتنى من السياسية، ومن ضحى بإدارة أعماله تلبية لنداء المصلحة العامة.

وذلك في رسالة مشفرة أن عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، ابعد ما يكون من دائرة الاغتناء غير المشروع.


الصباح كشفت أن محمد حصاد وزير الداخلية مصر على ملاحقة حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، قضائيا بسبب تعاظم اتهاماته إزاء مؤسسات الدولة والتي وصلت إلى حد المس بأمنها الداخلي.

 وقال مصادر مطلعة أن حصاد اتخذ قراره هذا، بعد تلقيه الضوء الأخضر من عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، لوضع شكاية لدى مصالح الأمن المختصة.


الصباح أفادت أن مجموعة النفطيين بالمغرب، دخلت على خط الاتهامات التي وجهها حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، لعزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، بأنه اكبر المستفيدين من الدعم الذي تخصصه الدولة لغاز البوتان.

 واعتبرت المجموعة في بلاغ لها، أن تصريحات شباط تنم عن جهله بكيفية واليات صرف الدعم، وأنها بمثابة تغليط للرأي العام.


الصباح أكدت أن وزارة الداخلية، شددت الخناق على حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، والتمست من القياد والباشاوات والشيوخ والمقدمين، مراجعة المعلومات السابقة وتحيينها، إذ صنفت ضمن الجماعات التي تضم أشخاصا يحملون توجها متطرفا.

الصباح ذكرت أن عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، رفض كل الدفوعات والمرافعات التي تطالب بالتوجه إلى انتخابات سابقة لأوانها، في حال فشله في تشكيل الحكومة.

وقطع بنكيران اليقين بالشك، وقال للعديد من أعضاء المجلس الوطني لحزبه، "لن انخرط في جوقة المطالبين بإجراء انتخابات سابقة لأوانها، في حال فشلت في تشكيل الحكومة".

الصباح كتبت أن حزب الاستقلال، اختار تدشين سلسلة الندوات التحضيرية للمؤتمر العام للحزب، بتنظيم ندوة وطنية حول موضوع "القضية الوطنية الرهانات والتحديات"، نظمتها السبت الماضي، لجنة الوحدة الترابية والدبلوماسية الموازية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية، في مبادرة لمحور آثار واقعة موريتانيا التي جرت على الحزب غضب الدولة.

الصباح علمت أن المحكمة الإدارية بالرباط، قررت الجمعة الماضي، عدم قبول طلب تقدم به عبد الخالق بنعبود، رئيس المجلس الإقليمي لعمالة المضيق، لإلغاء مرسوم صادر عن وزارة الداخلية والقاضي بعزله.
الصباح أشارت إلى أن مصادر قضائية كشفت أن حزب المجلس الأعلى للحسابات، على تسيب المكلفين بتبذير المال العام وصل مداه إلى اغلب العواصم العالمية، موضحة أن إدريس جطو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، توصل بملفات تتضمن اختلالات في تدبير دعم الدولة المقدم لجمعيات مغاربة العالم.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال يواصل حربه المفتوحة ضد عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار.

آخر خرجات شباط تمت أول أمس الأحد في لقاء تواصلي لحزب الاستقلال في مدينة القنيطرة، قال فيه إن أخنوش يجب ألا يكون وزيرا في الحكومة، بسبب استفادته من أموال الدعم وبيعه وشرائه مع الدولة.

أخبار اليوم أفادت أن جماعة العدل والإحسان، اتهمت السلطة بمحاربة عدد من قيادتها، عن طريق إعفائهم من مناصب المسؤولية في قطاعات منها الفلاحة، والمالية والتعليم.

القرارات تعود إلى الأسبوع الماضي في اغلبها، تنص على إخبار المعنيين بالأمر بإعفائهم من مناصب المسؤولية في بعض المصالح والأقسام.

أخبار اليوم أكدت انه بعد المحطتين الغانية والغينية، تحدد تاريخ وصول الملك محمد السادس إلى العاصمة المالية باماكو، في إطار جولته الجديدة التي تشمل خمس دول افريقية، مصادر مطلعة أوضحت أن الملك محمد السادس، سيقوم بزيارة رسمية لمالي في الفترة الممتدة ما بين 21 و 23 فبراير الجاري.

أخبار اليوم علمت أن القصر الملكي، سيستشير وزير الدولة السابق، والكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي محمد اليازغي، في بعض الملفات لا سيما تلك المتعلقة بالعلاقات مع إفريقيا جنوب الصحراء.

وحسب مصادر مطلعة فان القصر نادى على اليازغي مرارا في الشهور الأخيرة، لاستشارته بخصوص جولات ملكية هيئ لها إلى بعض الدول الإفريقية.

أخبار اليوم ذكرت انه رغم تعيينه ضمن اكبر عملية تغيير في صفوف الدبلوماسيين المغاربة، لم يستقبل القيادي الحركي السابق المختار غامبو، من طرف الرئيس الكيني.

مصادر إعلامية كينية محلية، أدرجت الأمر في سياق يبعده عن أي موقف رافض من جانب كينيا، موضحة انه يشمل سفراء خمسة دول ترتبط بعلاقات قوية مع كينيا.

أخبار اليوم كتبت انه بعد دخول قانون الصحافة والنشر حيز التطبيق، برزت إشكالية كبيرة أمام القضاة، تتعلق بجريمة الإشادة بالإرهاب التي ينظمها قانونان، قانون الصحافة والنشر من جهة، وقانون الإرهاب من جهة ثانية الأول يتابع المشيد في حالة صراح، أما الثاني تصل عقوبته إلى السجن.

أخبار اليوم أشارت إلى أن حزب الاستقلال، مقبل على معركة طاحنة بين أنصار حميد شباط،  وبين المعارضين له الذين يتمركزون في المدن التي ينحدر منها الخصوم الكبار لشباط، كما هو الشأن بمدينة وجدة مسقط رأس توفيق احجيرة.

أخبار اليوم أوضحت انه في الوقت الذي صادق المجلس الوطني للعدالة والتنمية، على مقترح الأمانة العامة بخصوص تشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر المقبل، لم يحدد المجلس تاريخا دقيقا للمؤتمر، وترك الباب مفتوحا لكل التأويلات.

الأخبار:

قالت الأخبار انه في أول رد قوي من طرف قيادة التجمع الوطني للأحرار، على التصريحات الأخيرة التي أدلى بها حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، اتهم فيها حزب الأحرار بالتسبب في مشاكل كارثية للوطن.

أوضح الموقع الرسمي لحزب الحمامة، أن الحزب يعيش على وقع دينامية طموحة منذ عدة أشهر، هدفها إعادة هيكلة الحزب، هذه الدينامية يبدو أنها أزعجت حزبا عرف مؤخرا، مجموعة من الحوادث المؤسفة لم يجد بديلا آخرا لإصلاحها، أفضل من مهاجمة التجمع الوطني للأحرار.

الأخبار أوضحت أن عبد اله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بسط سيطرته على اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني المقبل للحزب، والتي تم تنصيبها بدون انتخاب خلال دورة المجلس الوطني، وبذلك يكون بنكيران قد مهد الطريق لولاية ثالثة على رأس الحزب خلافا لما تنص عليه قوانينه الداخلية.

الأخبار أفادت أن حزب العدالة والتنمية الذي يرأس المجلس الجماعي للصخيرات، لم ينجح في تامين دوراته التي غالبا ما تشهد الفوضى، مثلما جرى خلال دورة فبراير الجاري، والتي لم تنته إلا التاسعة ليلا.

الأخبار كتبت انه خلافا للأحزاب السياسية الأخرى، يتوفر حزب العدالة والتنمية على إمكانيات مالية ضخمة، لتمويل أنشطته على مدار السنة، هذا ما كشف عنه عبد القادر اعمارة، أمين مال الحزب خلال انعقاد دورة المجلس الوطني نهاية الأسبوع.

الأخبار علمت أن استياءا كبيرا، يسود في أوساط الصحفيين في النقابة الوطنية للصحافة المغربية، من تحول النقابة إلى أداة بيد حزب الاستقلال لتصفية حساباته السياسية، حيث أصبحت بمثابة متعهد لتنظيم الوقفات الاحتجاجية كل أسبوع، أمام المحكمة الابتدائية بالرباط حيث يمثل عبد الله البقالي، بسبب اتهامه للولاة والعمال بالحصول على الأموال خلال الحملات الانتخابية.

المساء:
قالت المساء أن الآلاف من المناضلين الاستقلاليين، رفعوا شعارات قوية انتقدت بشدة الهجمات التي يتعرض لها حزب علال الفاسي، ورددوا هتافات تدعو إلى الوحدة والتماسك والصمود، في وجه زرع الفتنة في صفوف حزبهم، وأطلقوا النار كل من حزبي التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة.
المساء أفادت أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، اصدر تعليمات لمفتشية الحزب، بإغلاق مقر الحزب الكائن بساحة المغرب وسط مدينة وجدة، بالأقفال في وجه مناضلات ومناضلي الحزب من مختلف التنظيمات الذين كانوا يعتزمون عقد اجتماع مساء الأحد الجاري، لتدارس موضوع القرارات التأديبية في حق 3 من قياديي الحزب.

المساء أكدت أن تفاصيل ميزانية حزب العدالة والتنمية، المصادق عليها من طرف أعضاء المجلس الوطني أول أمس الأحد، كشفت عن تخصيص حوالي 770 مليون سنتيم لتمويل نفقات مؤتمره الوطني المقبل، وهو ما يمثل نسبة 21.16 في المائة من الميزانية العامة للحزب برسم سنة 2017.

المساء كشفت أن قرار الاستقالة الذي اتخذه أربعة مستشارين، محسوبين على حزب العدالة والتنمية من عضوية المجلس البلدي لبركان، تسبب في ارتباك شديد لأشغال الجلسة الأولى من دورة فبراير الجماعية، وذلك بعدما غاب رئيس المجلس عن افتتاحها، نتيجة لقاء جمع بعامل الإقليم بخصوص قرار استقالة المستشارين الأربعة.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية انه في الوقت الذي ما زالت فيه معركته مع وزارة الداخلية مستمرة، اندلعت مواجهة أخرى وقودها تصريحات حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، في حق رئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، وهي المواجهة التي انخرط فيها رفاق أخنوش، الذين خرجوا للرد على تصريحات شباط.

أول مؤشرات المواجهة المعلنة بين الحزبين، المقال المنشور بالموقع الرسمي لحزب الحمامة، والذي وجه انتقادات لاذعة لحميد شباط، حيث دعاه إلى أن يهتم بمشاكله الداخلية التي قال المقال أنها، لم تعصف به لوحده وإنما كادت أن تتسبب في مشاكل للوطن.

الأحداث المغربية أفادت انه بعد التصريحات الأخيرة، لرئيس الحكومة المكلف عبد اله بنكيران، حول حصر المفاوضات المقبلة مع الأغلبية السابقة واستثناء الاتحاد الاشتراكي، بدأت قيادة التجمع الوطني للأحرار في التداول فيما بينها قبل الرد على بنكيران.

قيادي تجمعي أوضح أن فريق التجمع الدستوري، عقد أمس لقاء للتداول في الموضوع، ونفس الأمر بالنسبة لرئيس الحزب، الذي من المنتظر أن يعقد لقاء مع قيادة حزب الحمامة لبحث اشتراطات رئيس الحكومة.

الأحداث المغربية أكدت انه أول أمس الأحد بدبي، افتتحت أشغال الدورة الخامسة للقمة العالمية للحكومات، بمشاركة نحو 4000 شخصية يمثلون 38 دولة، من بينها المغرب الذي يمثل بوفد رفيع المستوى.

الأحداث المغربية كشفت انه بمصادقة المجلس الوطني، لحزب العدالة والتنمية على أعضاء اللجنة التحضيرية، يكون حزب المصباح قد حدد أولى الخطوات لعمل لجنة، سيعهد إليها بوضع مشروع خارطة طريق للعمل في المرحلة المقبلة.

صوت الحقيقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.