قراءة في الصحف والجرائد اليومية المغربية الصادرة يوم الجمعة 03 مارس 2017

0 23

foto-journصوت الحقيقية

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 03 مارس 2017:

الصباح:

قالت الصباح انه ينتظر أن تحدث مفاجآت غير متوقعة، خلال تشكيل الحكومة المقبلة، ومن المفاجآت التي قد تقلب الموازين، وبدا يتحدث عنها أكثر من قيادي استقلالي من الجيل القديم، هو مشاركة حزب الاستقلال في الحكومة المقبلة، شرط ألا يكون الحزب تحت قيادة حميد شباط، غير أنها ستكون شبه مؤكدة في حال انتخاب نزار البركة أمينا عاما للحزب.

الصباح أكدت أن قياديو ومناضلو حزب الاستقلال بابن مسيك سيدي عثمان، قرروا تنظيم وقفه احتجاجية ضد كريم غلاب، أثناء انعقاد المجلس الوطني للحزب غذا السبت، وحسب مصادر مطلعة فان الوقفة تأتي بعد أن شهدت أنشطة الحزب حيوية بابن مسيك بعد توقيف غلاب.

الصباح علمت أن الأمانة العامة للأمم المتحدة، حذرت جبهة البوليساريو من عمليات مليشياتها عرقلة الحركة التجارية، بمعبر الكركرات الحدودي شمال مدينة الكويرة، وقال المتحدث باسم الأمين العام إن الحركة الخاصة بالأنشطة التجارية بالمنطقة لا ينبغي عرقلتها.

الصباح كشفت أن الغريمان السياسيان، الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية، اتهما شركة ريضال بالتقصير في عملها، جراء الخسائر الناجمة عن فيضانات العدوتين، وأجمعت تدخلات مستشاري الأحزاب السياسية أغلبية ومعارضة في دورة مجلس المدينة، على مراجعة عقد التدبير المفوض مع شركة تحول الجزء الأكبر من إرباحها، إلى المساهمين في فرنسا.

الصباح كتبت أن الكاتب العام لمجلس النواب، يتكتم على بعض الموظفين والموظفات الأشباح، الذين يرفضون المجيء إلى مقرات عملهم بالمؤسسة التشريعية، وكشفت مصادر من داخل مجلس النواب أن بعض الموظفين لم تطأ أقدامهم فضاء المؤسسة التشريعية، ويحصلون على أجورهم بانتظام.

الصباح ذكرت أن الفضائح السياسية لقادة العدالة والتنمية لم تتوقف، إذ جاء الدور على الوزيرة جميلة مصلي  وزير التعليم العالي بالنيابة، والتي استقبلت نظيرتها الهولندية بوضع علم مقاطعة شليسفيش هولشتاين، الألمانية عضو العالم الهولندي.

الصباح نقلت أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، استبق الأحكام القضائية المنتظر صدورها خلال الأيام المقلبة، التي قد تلغي قرار لجنة التأديب والتحكيم التابعة للحزب، وقرر عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني للبث في نقطة فريدة، تهم الملتمسين اللذين قدمهما غلاب وبادو، لاستئناف مقررات لجنة التأديب.

الصباح أوضحت أن مصادر دبلوماسية كشفت سر الغضب الجزائري، من إعلان المغرب انضمامه إلى مجموعة دول إفريقيا الغربية، موضحة أن مبادرة الرباط ستضع الجارة الشرقية في شبح العزلة الإقليمية.

الصباح أشارت إلى أن الاعتداء الذي تعرض له عبد العظيم احلي، مستشار التقدم والاشتراكية بجماعة بني بوعياش، على يد مستشار من الأصالة والمعاصرة، أعاد المواجهة بين الحزبين، حيث أخذت بعدا وطنيا من خلال تدخل الجمعية الديمقراطية للمنتخبين التقدميين على الخط، وإصدارها بيانا يتضامن مع المستشار التقدمي.

الصباح كتبت أن محمد يسف، الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، وصف واقع الإفتاء في العالم الإسلامي بالمضطرب، بالنظر إلى ترامي جهات كثيرة على الفتوى، في إشارة إلى ما بات يعرف بفقهاء الانترنيت.

الصباح علمت أن محمد اليعقوبي، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، ألغى العديد من الصفقات العمومية أبرزها ثلاث صفقات دفعة واحدة، بقيمة تناهز أربعة ملايير سنتيم، أطلقتها وكالة تنمية أقاليم الشمال.

الصباح أفادت أن عمر بلافريج، نائب فيدرالية اليسار بمجلس النواب، وجه سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية، حول أسباب الحذف غير المعلن لمادتي التكنولوجيا الصناعية، والمعلوميات بالثانوي الإعدادي بالعديد من المؤسسات.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم أن الملك محمد السادس، أجرى أول أمس الأربعاء اتصالا جديدا بالرئيس النيجيري محمد بوهاري، وتناول الاتصال خلاصات الاجتماع المنعقد بالبيضاء في دجنبر الماضي، والذي خصص لموضوع خط أنابيب الغاز الأطلنتي.

أخبار اليوم أفادت أن موقع العدالة والتنمية، أفرج عن مقطع من كلمة عبد اله بنكيران، أمام منتخبي حزبه بالرباط نهاية الأسبوع الماضي، وقال بنكيران في كلمته، إن العدالة والتنمية لا يقوم على أساس وجوده في الحكومة، بل هو قائم على لأن الشعب وضع فيه الثقة وصوت له.

أخبار اليوم أكدت أن سباق الرئاسة قد انطلق في حزب الاستقلال، حميد شباط الأمين العام للحزب وفي محاولة للحفاظ على دعم حمدي ولد الرشيد، نقل كل أعضاء لجنته التنفيذية للاجتماع في مراكش، بعدما تعذر على ولد الرشيد الحضور إلى الرباط بسبب مرض زوجته.

أخبار اليوم كشفت أن قيادة العدالة والتنمية، تدارست مساء أمس بحضور عبد اله بنكيران، خطة جديدة لتطوير الحضور الإعلامي للحزب في وسائل الإعلام، وقال بنكيران على هامش هذا اللقاء، إن هدف الاجتماع هو تقييم حضور الحزب في الساحة الإعلامية، وتعزيز هذا الحضور.

أخبار اليوم ذكرت أن مجلس النواب يواجه أزمة أخرى، تتعلق بعقدة التامين الصحي المبرمة مع شركة سهام، وكيل الشركة في الرباط سبق أن راسل مكتب المجلس في ابريل 2016، لإبلاغه بان العقد المبرم لم يعد يحقق التوازن بين نفقات التامين، والمداخيل.

أخبار اليوم علمت أن المفوضية الأوروبية قامت أول أمس الخميس، بتقديم مخطط عمل بغية تسريع ترحيل المهاجرين غير النظاميين الذين ليس لهم حق اللجوء، وأوصت البلدان الأوروبية بالامتثال لهذا القرار.

أخبار اليوم كتبت انه بعد موسم فلاحي سيئ، تراجع فيه إنتاج الحبوب بحوالي 70 في المائة، تشير التوقعات إلى إمكانية تسجيل موسم فلاحي جيد هذه السنة، يعوض الخسائر التي تكبدها الفلاحون في الموسم الماضي.

أخبار اليوم أوضحت أن محكمة الإرهاب بسلا، رفضت تمتيع معتقلي البيجيدي، الذين يتابعون بتهمة الإشادة بالإرهاب بالسراح المؤقت، في ما بات يعرف بالإشادة بمقتل السفير الروسي.

أخبار اليوم أشارت إلى أن عبد الرحيم لقرع، رئيس جماعة اليوسفية بالرباط، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، اختار سلوك مسطرة قضائية للعودة إلى ممارسة مهامه رئيسا للجماعة، إذ قام بتبليغ حكم قضائي صدر لصالحه إلى ولاية الرباط، لكن هذه الأخيرة لم تقم بأي ردة فعل.

الأخبار:

قالت الأخبار أن الهيأة القضائية بالمحكمة الابتدائية بالرباط، حجزت أول أمس الأربعاء ملف الدعوى القضائية، التي رفعتها كل من ياسمينة بادو، وكريم غلاب بشان القرار الذي أصدرته لجنة التأديب  في حقهما، للمداولة من اجل النطق بالحكم فيه اليوم الجمعة.

الأخبار أفادت أن النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين، والقيادية في حزب العدالة التنمية، ليست وحدها من تستفيد من تعدد التعويضات عن المهام، إذ أن هناك عبد العالي حامي الدين، الذي يجمع بين تعويضات نائب جهة الرباط سلا بمبلغ 15 ألف درهم، وعضويته بمجلس المستشارين بتعويض قدره 36 ألف درهم وتعويض رئاسة لجنة التعليم بمجلس المستشارين بمبلغ 7 آلاف درهم، والأمر ذاته ينطبق على إدريس الأزمي.

الأخبار أكدت أن عبد اله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، حذر المهندسين خريجي المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم، من التمسك بالأجور العليا خلال توظيفهم، وبهذا يكون بنكيران متناقضا بين كلامه وأفعاله طيلة الخمس سنوات، حيث سارع إلى تنصيب أعضاء حزبه، وحركته الدعوية، كما سارع إلى توظيف  أبنائه في مناصب عليا.

الأخبار كشفت أن النائب البرلماني عبد الرحيم عثمون، رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أعلن أن اللجنة ستعقد اجتماعا يومي 18 و 19 ابريل بمدينة الرباط، من اجل إعادة إطلاق الحوار السياسي، واللقاءات بين المؤسستين البرلمانيتين.

الأخبار كتبت أن الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، استغربت من مشاركة نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، التابعة لحزب العدالة والتنمية في مسيرة يوم الأحد المقبل، معبرة عن استنكارها لما وصفته بالنفاق النقابي الذي يعد امتدادا للنفاق السياسي.

الأخبار  ذكرت انه في خطوة وصفت بغير المنتظرة، اتخذ محمد الصديقي، عمدة مدينة الرباط، والنائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، قرارات مفاجئة بشان تفويضات نوابه، وأول ما قرره الصديقي تجميد تفويض التعاون الدولي، الذي كان في يد سعاد الزايدي نائبته التي نجحت في الانتخابات الجماعية، في لائحة  لا منتمي.

المساء:

قالت السماء أن مصادر دبلوماسية أفادت أن مسؤولين اسبانيين يعملون على احتواء بوادر أزمة جديدة مع المغرب، بسبب الهجرة وتعهدوا للمسؤولين المغاربة بالدفاع عن مصالح المغرب أمام الاتحاد الأوروبي، بعدما تسببت موجة المهاجرين في الفترة الأخيرة، في تباين المواقف داخل الإدارة الاسبانية بعدما اتهمت أصوات داخلها، المغرب بتعمد السماح للمهاجرين بالعبور.

المساء أفادت أن وزارة الفلاحة، ممثلة في مكتب السلامة الصحية، تخلت عن تلقيح قطيع الأغنام ضد مرض الجدري واللسان الأزرق، من خلال فرض مساطر جديدة تقوم على تعاقد المربين مع أطباء بياطرة خواص من اجل تلقيح أغنامهم.

المساء ذكرت أن عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء أكد أن 50 في المائة، من اللوحات الاشهارية بالبيضاء غير مؤدى عنها، وأوضح موقع البيجيدي أن مجلس مدينة البيضاء قام بضبط جميع اللوحات بالاستعانة بمكتب دراسات، مشيرا إلى أن العملية أسفرت عن اكتشاف 50 في المائة فقط من اللوحات مصرح بها، فيما 50 في المائة الأخرى غير معروفة.

المساء كشفت أن حالة من الهيجان، دخلتها جبهة البوليساريو والجزائر، بعد إعلان المنظمة السويسرية تنظيمها لمنتدى كرانس مونتانا من جديد خلال الشهر الجاري بمدينة الداخلة، ليفتح بذلك فصل جديد من المواجهة مع المغرب بسب هذا المنتدى.

المساء نقلت انه يوجد على مكتب والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد اليعقوبي، ملف يكتسي حساسية بالغة ينتظر التوقيع عليه، وهو توقيع لو تم سيحرم مدينة طنجة من آخر متنفس طبيعي لها، ويتعلق الأمر بطلب تقدمت به شركة عقارية من اجل إعدام نادي الفروسية وإقامة مشروع عقاري مكانه.

المساء كتبت انه بعد الأزمة الأخيرة التي شهدتها اتفاقية التبادل الفلاحي، بين المغرب والاتحاد الأوروبي، كشفت معطيات حديثة انه جرت مؤخرا مباحثات بين الطرفين، خلصت إلى أن مصالح العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي، تهدف إلى إرساء قاعدة قانونية تمكن من تطبيق الاتفاقية الفلاحية لتشمل منطقة الصحراء المغربية.

المساء أوضحت أن مجلس جهة الدار البيضاء، اختار عقد دورته العادية لشهر مارس في مدينة بنسليمان، وذلك لفسح المجال لعقد الدورات العادية لمجلس الجهة في جميع المدن التي تتكون منها جهة الدار البيضاء.

المساء أشارت إلى أن وزارة الداخلية، شرعت في تفحص وثائق عدد من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمدينة القنيطرة، التي تعرف تأخرا كبيرا في انجازها، لضعف الانخراط الفعلي للجنة القيادة والتنسيق التي يشرف عليها فؤاد المحمدي.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية أنها علمت من مصادر موثوقة داخل حزب رئيس الحكومة، أن مصطفى الرميد القيادي البارز في البيجيدي، دعا في اجتماع الأمانة العامة نهاية الأسبوع الماضي إلى عدم اعتبار مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة، بمثابة خط احمر مطالبا بترك علاقة العدالة والتنمية مع الاتحاد الاشتراكي سلسة في انتظار ما ستؤول إليه المراحل المقبلة.

الأحداث المغربية أفادت أن حزب التجمع الوطني للأحرار، فاز بالانتخابات الجماعية الجزئية المنظمة بالدائرة الانتخابية رقم 4 في الجماعة الترابية أيت واد ريم، وبالانتخابات الجماعية بالجماعة القروية الجبيلات.

الأحداث المغربية أكدت أن خالد ادنون، الناطق الرسمي باسم حزب الأصالة والمعاصرة، دعا في تدوينة نشرها على صفحته بالفيسبوك، إلى احترام الآراء الشخصية للمناضلين والمناضلات، التي يدلون بها فيما يتعلق بتعثر مشاورات تشكيل الحكومة.

الأحداث المغربية كشفت أن صندوق النقد الدولي، أكد أن السياسات التي يعتمدها المغرب لضمان اندماج أفضل للمرأة في الاقتصاد، من شانها أن تساعد على تحقيق تحسن ملموس في أفق النمو بالمملكة.

الأحداث المغربية ذكرت أن رئيس البرلمان الأوروبي، استقبل أول أمس الأربعاء الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، الذي يقوم بزيارة إلى بروكسيل على رأس وفد برلماني، لإجراء اتصالات على مستوى عال بالمؤسسة البرلمانية الأوروبية.

صوت الحقيقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.