قراءة في الصحف والجرائد اليومية المغربية

0 13

journaux-1

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 01 فبراير 2017

الصباح:

قالت الصباح أن الملك، أنهى موقعة أديس أبابا بخطاب تاريخي خطف الأضواء في الجلسة الختامية للقمة ال 28 للاتحاد الإفريقي، شكر فيه الأصدقاء وبعث رسائل قوية للأشقاء.

وشدد على أن القارة أصبحت بين أيدي جيل جديد من القادة، ليست لهم عقدة تاريخية، مسجلا أن اتحاد المغرب العربي أضحى اضعف التكتلات الإفريقية، من حيث المردودية وربما الأضعف في العالم، وذلك في إشارة إلى الموقف المتعنت للجارة الشرقية التي تصر على استهداف، الوحدة الترابية للمملكة على حساب شعوب المنطقة.

الصباح أكدت أن عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، يتجه نحو تنزيل خطته التنظيمية خلال فعاليات المؤتمر الوطني المقبل لحزبه، وذلك بتقليص عدد أعضاء المجلس الوطني للحمامة من 800 عضو، إلى 200 توخيا للمردودية والفعالية، بدلا من الاستمرار في منطق الترضيات.

 ومن المرتقب أن يخطو كبير التجمعيين نحو تقليص، عدد أعضاء المكتب السياسي إلى النصف خصوصا أن العديد منهم لا يحضر الاجتماعات بانتظام.

 وسعيا إلى تحويل حزب التجمع الوطني للأحرار إلى حزب مؤسسات، تقرر تشكيل لجنة للتحكيم والتأديب من اجل البث في بعض القضايا التي تثار.

الصباح كتبت أن  رشيد الطالبي العلمي، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار قال، إن حزبه يفتخر بتحقيق الانتصار بالعودة الميمونة إلى الأسرة الإفريقية، مشيدا بالدور الذي لعبه الملك محمد السادس، مقدما تهانيه له ولمجموعة من الدول التي شهدت أمام التاريخ أن قضية المغرب في الدفاع عن وحدته الترابية عادلة.

الصباح أفادت أن إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، حذر إدارة مجلس النواب من مغبة عملية توزيع تعويضات التقاعد، المتراوحة بين 5 ألاف و 12 ألف درهم شهريا ، لأنها غير قانونية.

وأكدت مصادر مطلعة أن جطو لمح هذا الأمر، في الاجتماع المشترك الذي عقد أخيرا لثلاث لجان برلمانية دائمة، التعليم والتشريع، والمالية بمجلس المستشارين، مضيفا انه سيكون من الأجدر عدم الاستمرار في صرف التعويضات على المستفيدين في أي مؤسسة، قبل بلوغ السن القانونية.

الصباح كشفت أن الياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، اتهم 13 قطاعا وزاريا يدبرها قادة العدالة والتنمية، بالتلكؤ في تطبيق مشاريع تنموية بجهة طنجة تطوان، وتهم بالأخص إقليم الحسيمة التي أطلق عليه الحسيمة منارة المتوسط، الممتد من 2015 – 2019، منتقدا المستشار نبيل الاندلوسي، الكاتب الإقليمي للعدالة والتنمية، الذي تساءل عن مصير هذه المشاريع التنموية المتوقفة.

الصباح كتبت انه بعد أن أعلنت ست نقابات تعليمية، دعمها للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين وساندت مطالبها، دخل الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية بدوره على الخط في أزمة الأساتذة المتدربين، مطالبا بالتحقيق في ترسيب 150 أستاذا متدربا.

الصباح كشفت أن عدد كبير من القضاة الذين ترأسوا، اللجان الإدارية بتحديد اللوائح العامة وضبطها، لم يتوصلوا بمستحقاتهم رغم استنفادهم لجميع الطرق القانونية التي طلبت منهم، وعبر بعضهم عن غضبهم من الطريقة التي يتم بها التعامل معهم.

الصباح علمت أن شهية المسؤول الأول عن تدبير الأراضي السلالية بوزارة الداخلية، لم تعد مفتوحة بعض فورة الغضب الشديدة الصادرة، عن مسؤول بارز في الوزارة الوصية، بسبب ما يرتكب من خروقات يستفيد منها الأحباب والأصحاب والمقربون، وأصحاب الشكارة.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم أن الملك محمد السادس، حقق أمس أقصى ما يمكن توقعه من قمة افريقية يتوجه إليها المغرب، قبل أن يستكمل مسطرة الحصول على العضوية في الاتحاد الإفريقي، خطاب ملكي رسمي من أعلى منصة القاعة الكبرى للمؤتمرات، وأجندة مكثفة من اللقاءات الثنائية مع الرؤساء الأفارقة، ورفع للعلم المغربي داخل مبنى مقر الاتحاد الإفريقي لأول مرة منذ تأسيسه سنة 2000.

أخبار اليوم كتبت انه لم يمر قرار عزيز أخنوش، بتغيير المنسقين الجهويين لحزبه دون أن يثير زوبعة من الاحتجاجات وخاصة بالصحراء.

 وأثير الجدل داخل اجتماع المكتب السياسي للحزب الذي عقد الجمعة الماضي، حول قرار تغيير المنسق الجهوي بالعيون محمد عياش، حيث اعترف عزيز أخنوش أن تغيير المنسق الجهوي بالعيون محمد عياش هو الوحيد الذي يواجهه، حيث قرر تعيين محمد الرزمة بدلا منه منسقا جهويا، ويرى فيه أعضاء في الحزب بأنه شخص وافد على الحمامة من الأصالة والمعاصرة.

أخبار اليوم أفادت انه بعد تأجيل الزيارة الملكية إلى عاصمة جنوب السودان جوبا، طالبت سلطات جنوب السودان من المغرب مساعدتها، من حيث الخبرة والدعم في انجاز مشروع كبير يتعلق ببناء عاصمة جديدة لهذا البلد الذي استقبل قبل بضع سنوات.

أخبار اليوم أكدت انه من المرتقب أن يزور المغرب، خلال الربيع المقبل، ملك اسبانيا فيليبي السادس، في هذا الصدد كشفت صحيفة "لاراثون" أن السلطات المغربية قدمت دعوة إلى الملك فيليبي السادس، وعقيلته لزيارة المملكة خلال هذه السنة.

أخبار اليوم علمت أن المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، رفضت يوم أمس الثلاثاء طلب أبناء وأولياء مدارس الفاتح، بليساسفة لتوقيف قرار إغلاق المدارس بناء على بلاغ لوزارة الداخلية.

أخبار اليوم كشفت انه بعد طول انتظار، وبعد فشل الحارس القضائي المعين من قبل المحكمة في إعادة تشغيل المصفاة الوحيد في المغرب، أمرت المحكمة التجارية بالدار البيضاء، رسميا ببيع شركة سامير ما يفتح المجال أمام تلقي عروض الشراء.

أخبار اليوم ذكرت أن التحقيق القضائي في الصفقات التي حصلت عليها الشركات الاسبانية في المغرب،في فترة ما بين عامي 2000 و 2003، ما زال يكشف متورطين جددا، وثائق من وحدة الجرائم المالية والاقتصادية، تظهر انج وردي بوجول حصل على مشاريع، أو توسط لحصول شركات اسبانية على مشاريع كبيرة مقابل عمولات ورشاوى.

الأخبار:

قالت الأخبار أن جريدة العلم، الناطقة باسم حزب الاستقلال، نشرت في عددها الصادر أمس الثلاثاء خريطة الغرب مبتورة، مع وضع حدود وهمية تفصله عن الأقاليم الجنوبية،ورغم أن الأمر واضح فقد نشرت الجريدة في صفحتها الثانية صور بلدان الاتحاد الإفريقي ملونة باللون الأخضر، ما عدا خريطة المغرب المبتورة.

الأخبار كتبت أن المجهودات التي بذلها الملك محمد السادس، خاصة بالحضور الشخصي لمؤتمر الاتحاد الإفريقي، تكللت باستعادة المغرب بشكل رسمي أول أمس الاثنين لعضويته داخل الاتحاد الإفريقي.

 وأبدت غالبية الدول الإفريقية عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، وعبرت 39 دولة عن دعمها لعودة الرباط إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي.

الأخبار أفادت أن فاطمة الزهراء بابا احمد، زوجة مصطفى الخلفي وزير الاتصال السابق، لا تحضر إلى مقر وزارة التضامن والأسرة والمرأة، حيث تشتغل مستشارة بديوان  الوزيرة بسيمة الحقاوي، وذكرت مصادر مطلعة انه رغم الغياب المستمر لزوجة الخلفي، فإنها تتوصل باجرتها الشهرية والتعويضات بشكل دائم.

الأخبار أكدت أن الحبيب المالكي، الرئيس الجديد لمجلس النواب، يواجه أول أزمة برلمانية تتعلق بإفلاس صندوق تقاعد البرلمانيين، وعقد مكتب المجلس اجتماعا طارئا خصص لتدارس سيناريوهات مواجهة شبح الإفلاس بعدما تبين إن احتياطات صندوق تقاعد البرلمانيين، لن يغطي صرف معاشات حوالي 700 برلماني خلال الشهر المقبل.

الأخبار علمت أن الملك محمد السادس، حذر الولايات المتحدة الأمريكية من نقل سفارتها بإسرائيل إلى القدس، وقال إن هذا الأمر من شانه أن ينسف جهود تسوية القضية الفلسطينية العادلة، فضلا عن التداعيات الوخيمة على الأمن والسلم في المنطقة.

الأخبار ذكرت أن محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية السابق يواجه متاعب كثيرة، بخصوص الحفاظ على أغلبيته بالمجلس البلدي للفقيه بنصالح، وذلك بعد إعلان مجموعة من المستشارين الحركيين، الانقلاب عليه قبل انعقاد دورة المجلس لشهر فبراير الجاري.

الأخبار كشفت انه للمرة الثالثة على التوالي، يتخلف محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال، ودفاعه عن حضور جلسة عقدتها المحكمة الابتدائية بسلا، بشان ملف يتعلق بنزاع حول أراض تقع بمنطقة السهول بضواحي المدينة.

المساء:

قالت المساء انه يوما واحدا بعد مصادقة الاتحاد الإفريقي، على طلب المغرب العودة إلى المنظمة القارية، خاطب الملك محمد السادس رؤساء إفريقيا المجتمعين بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا قائلا" انه يوم جميل أن نعود إلى الاتحاد الإفريقي بعد هذا الغياب الطويل، مضيفا تحت تصفيق الحاضرين في القاعة، إفريقيا قارتي ومنزلي".

المساء كتبت أن إدريس لشكر قال، إن المغرب حقق مكسبا سياسيا كبيرا لم يأت بأي صفة، بل جاء بخطوات معقلنة لم تستعمل فيها الأساليب الرخيصة.

من جهته قال نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، هي قبل كل شيء انتصار كبير لبلادنا، وهو نتيجة مباشرة لإصرار والتزام صاحب الجلالة القويين في الدفاع عن حقوقنا المشروعة.

المساء أفادت أن معطيات موثوقة كشفت أن مسيحيين مغاربة بدؤوا مخططا للخروج التدريجي إلى العلن، بدعم من منظمات إنجيلية دولية، وأضافت نفس المصادر أن المغاربة المعتنقون للمسيحية أطلقوا إذاعة خاصة أسموها "الأخبار السارة".

المساء كشفت أن حزب الاستقلال انتقد توزيع التقرير الموازي، الذي سيقدمه المغرب برسم الجولة الثامنة من آلية الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان باللغة الفرنسية، مشيرا إلى أن ذلك يمثل خرفا سافرا للدستور، كما انتقد غض التقرير الطرف عن مجموعة من التجاوزات.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية أن الجهود الدبلوماسية المغربية، بقيادة الملك محمد السادس، أثمرت عودة قوية للمغرب إلى الاتحاد الإفريقي، من خلال تعبير أغلبية الدول الأعضاء على حتمية استرجاع المغرب لمقعده الإفريقي بالمنظمة الإفريقية.

مناورات الحلف الجزائري والجنوب إفريقي للمغرب، لم تنجح رغم انه دفع بكل ثقله نحو عرقلة عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

الأحداث المغربية أفادت أن ضربة معلم كانت واضحة في تفاصيل كواليس، المعركة التي قادها الملك محمد السادس، والتي جرى الطبخ لها منذ مدة، لكنها بدت في التشقق منذ عشاء اللمة الإفريقية، وتكسرت تحت حنكة قادة أفارقة من طينة الرئيس الغيني، الذي أعاد للشرعية معناها، لتغادر زوما واللوبي الجزائري منصة المؤتمرات، وفي المستقبل مزيد من الجهد لتطهير القارة من لعب السياسة.

الأحداث المغربية أكدت أن العشرات من الصحف ووكالات الأنباء عبر العالم، أجمعت على الانتصار الكبير الذي حققه المغرب العودة إلى العمل المؤسسي الإفريقي، وكتبت جريدة "لاكروا" الفرنسية أن عودة المغرب إلى العمل المؤسسي الإفريقي، هو تتويج لدبلوماسية نهجها الملك محمد السادس منذ توليه العرش، عبر فتح اوراش التعاون في القارة الإفريقية.

الأحداث المغربية ذكرت انه مباشرة بعد حضوره قمة الاتحاد الإفريقي ال 28، سيدشن الملك محمد السادس جولة افريقية جديدة، انطلاقا من أديس أبابا ستقوده إلى ثلاثة بلدان افريقية، وهي جنوب السودان وزامبيا وغانا.

الأحداث المغربية كشفت أن مكتب مجلس النواب، وضع يده على ملف حارق آخر، بعدما قرر تجهيز القاعة الكبرى باليات الترجمة إلى الأمازيغية، والإعلان عن صفقة لاقتناء الأجهزة اللازمة لذلك.

الأحداث المغربية كتبت أن وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، استعرض أول أمس الاثنين، حصيلة الرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم 2015 – 2030، والتي اعتبرها في المجل ايجابية، معلنا في ذات السياق عن إحداث 200 مؤسسة تعليمية  54 في المائة منها في العالم القروي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.