محمد جاي منصوري مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة يعطي انطلاقة دورة تكوينية حول تقوية قدرات الأستاذات والأساتذة في مجال الدعم التربوي

0 107

صوت الحقيقة

أشرف السيد محمد جاي منصوري مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة يوم الجمعة 2 شتنبر 2022 بمركز التكوين المستمر محمد الزرقطوني مرفوقا بالسيد رئيس قسم الشؤون التربوية و رؤساء المصالح بالأكاديمية على إعطاء انطلاقة للدورة التكوينية الخاصة بتقوية قدرات الأستاذات والأساتذة في مجال الدعم التربوي في إطار مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب(TaRL).

وتهدف الدورة إلى تعزيز إدراك وفهم المبادئ التي يقوم عليها التدريس وفق مقاربة التدريس (TaRL) ، وكيفية اعتمادها في تدبير الفصل الدراسي، والتحكم في خطوات وكيفية تخطيط وتدبير الأنشطة وفق هذا التصور.

وفي كلمته الافتتاحية أكد السيد المدير أن اللقاء يأتي في وقت شرعت الوزارة في تنزيل مضامين خارطة الطريق لإصلاح منظومة التربية والتكوين الذي جاءت مكملة للرؤية الاستراتيجية والقانون الإطار 51-17 وبمقاربة جديدة، التي ركزت على ثلاث محاوراساسية : محور التلميذ من خلال تمكنه من التعلمات و جعله منفتحا ومشاركا من أنشطة الحياة المدرسية، وتمكينه من التعلمات الأساس من خلال العمل على تجويد العمليات و الممارسات التربوية والبيداغوجيات الحديثة، مذكرا ان هناك تجارب تربوية انتقلت من المفهوم المبني على السن والمستوى الدراسي الى مفهوم يركز على المستوى المعرفي الحقيقي للمتعلم وهذا ماتعتمد عليه مقاربة TaRL أي تدريس وفق المستوى المناسب.

ويعتبر محور الاستاذ ، من اهم المحاور في تنزيل خارطة الطريق من خلال تمكينه من تكوين اساسي ومستمر رصين مع العمل على تقدير الاستاذ(ة) و إعطائه المكانة السامية في المجتمع. واخيرا، محور المدرسة إذ ان وجود فريق تربوي منسجم داخل مؤسسة تعليمية يجعلها مؤسسة منفتحة ذات حيوية،متطورة ومتحركة مما سينعكس على بيئة التعلم.

وفي ختام كلمته، تقدم السيد المدير بشكره الخالص لجميع أعضاء الفريق الجهوي TaRL و كذا جميع الاستاذات و الأساتذة الحاضرين لهذا الملتقى الجهوي ، متمنيا لهم التوفيق والسداد في باقي اشغال اللقاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.