مراكش: افتتاح فعاليات الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية و تميز هذه الدورة بمشاركة 1300 مشارك (فيديو)

0 87

صوت الحقيقة: محمد شيوي/مريم الفيلالي

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، انطلقت فعاليات الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية في نسخته الخامسة مساء اليوم السبت 9 فبراير الجاري بساحة باب الجديد بمدينة مراكش.

و قد تم افتتاح هذا الحدث بحضور وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد، وكاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي جميلة المصلي، ووالي جهة مراكش آسفي كريم قسي لحلو إلى جانب شخصيات مدنية أخرى.

تميزت النسخة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية الممتدة من 09 الى 17 فبراير 2019 المنظمة من طرف وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بشراكة مع دار الصانع بمشاركة 1300 عارض و عارضة من مختلف جهات المملكة بمختلف فئاتهم من صناع ومقاولات وتعاونيات.

وقد سطر لهذه الدورة برنامجا غنيا بأنشطة موازية تتوزع على التالي: الملتقى الثامن للمحافظة على حرف الصناعة التقليدية المغربية ، المناظرة الوطنية الموضوعاتية الثانية “فرع الحلي والمجوهرات “، يوم التكوين المهني في الصناعة التقليدية ويوم الأبواب المفتوحة في مؤسسات التكوين المهني في فنون الصناعة التقليدية، اليوم الوطني للصادرات، دورات تكوينية للفاعلين في القطاع حول التقنيات المختلفة لتسويق المنتجات، بالإضافة إلى دورة تكوينية في الثقافة المالية لصالح دور الصانعة.

و باعتبار قطاع الصناعة التقليدية رافعة اساسية في تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية، بالإضافة إلى كونه عنصرا هاما في إبراز التراث الوطني حيث يعبر عن هوية شعب وثقافة أمة جذورها غائرة في التاريخ، كما أنها نشاط اقتصادي هام ساهم ويساهم في المجهود الوطني للتنمية والتطور و ذلك بخلق و توفير فرص عديدة للشغل و كذا فتح آفاق مهنية واعدة للشباب.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.