مراكش .. بالفيديو جمعيات ووداديات” قدماء المحاربين ومتقاعدي العسكريين وأسرى الحرب وأرامل ويتامى الجيش” يناشدون الملك من أجل عدم ترحيلهم من الحي العسكري

0 193

صوت الحقيقة .. محمد شيوي / مريم الفيلالي

صباح يوم السبت نظمت جمعيات ووداديات الحي العسكري، الممثلة لقدماء المحاربين ومتقاعدي العسكريين وأسرى الحرب وأرامل ويتامى الجيش، وقفة احتجاجية سلمية أمام السويقة بالحي العسكري بثراب مقاطعة المنارة جليز بمراكش ..

وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية التي حضرتها عائلات تفوق الألف من مختلف الاعمار والجنس، تشيد ملك البلاد بالتدخل الفوري لحل ملفهم المطلبي ..

وفي انفراد لجريدة صوت الحقيقة التي كانت حاضرة أثناء الوقفة الاحتجاجية، صرح لنا بعض المحتجين بأنه بعد نقاش مستفيض تقترح الساكنة الإسراع بتنفيذ مضامين محضر 26 فبراير 2011 :

1- تمليك المنازل لقاطنيها بالنسبة للمنازل المهيكلة او التي تطرح إشكالا في تصاميم إعادة الهيكلة مع إنجاز محضر يضمن الإعفاء من أداء جميع واجبات ورسوم التصاميم ورخص البناء والربط بالماء والكهرباء موقعة من طرف جميع المصالح المعنية ويسلم نسخة منها للمعني بالأمر ..
2 – انجاز تجزئة بعين المكان للمنازل التي تطرح اشكالا في تصاميم إعادة الهيكلة مع مراعاة النقط التالية :
* الحالة الاجتماعية للأسر المتعددة في إطار التعويض داخل منزل واحد.
* تحديث معطيات إحصاء الساكنة نظرا لمرور أزيد من عشر سنوات على آخر إحصاء..
* اعتبار مساحات ومواقع المنازل والمحلات التجارية .
انجاز محضر يضمن الاعفاء من أداء من جميع واجبات ورسوم التصاميم ورخص البناء والربط بالماء والكهرباء موقعة من طرف جميع المصالح المعنية ويسلم نسخة منها للمعني بالأمر .
3 – الاتفاق والتنسيق المسبق في جميع المراحل العملية .
4 – لا تبدأ عملية الترحيل إلا بعد الاتفاق النهائي مع كل الساكنة وبلورة جميع الحلول في أرض الواقع حتى لا تتضرر الساكنة من عمليات الهدم وهي لازالت في طور المفاوضات .
اعتماد جدول زمني لاجرأة الحل الشمولي مع تتويج الاجتماعات بمحاضر تسلم نسخة منها للجمعيات .

و وفق مراسلة موجه لوالي جهة مراكش أسفي، كأول خطوة في برنامج احتجاجي تصاعدي، سطرته ساكنة الحي المذكور، وذلك بعد تقييم الحصيلة التي وصفوها بالهزيلة لحوار دام زهاء 8 سنوات تعاقب عليه أربع ولات مهيددية وبيكرات والبجيوي وصبري توجت بإقفال باب الحوار نهائيا بعد تنصيب الوالي قسي لحلو، رغم مراسلته مرارا وتكرارا.

و احتجاجا على تجاهل الملف السكني بالحي  العسكري، إضافة إلى ما أسموه بالحصار المضروب على الحي، لافتقاره من كل المرافق الاجتماعية والترفيهية، غير راغبين بالرحيل لمنطقة العزوزية ، المئات من المحتجين ذكورا واناثا يناشدون جلالة الملك لفك العزلة الاجتماعية تحت شعار الله .. الوطن .. الملك ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.