مراكش .. جمعية فلكلور مراكش تعقد ندوة صحفية لمهرجان كناوة شو في نسخته الثالثة

0 300

صوت الحقيقة .. محمد شيوي

تحتضن مدينة مراكش، من 09 إلى 10 نونبر الجاري، مهرجان كناوة شو في نسخته الثالثة، بمشاركة العديد من الفرق الفنية المغربية المختصة في هذا اللون الموسيقي والروحي.

وخلال الندوة الصحفية التي نظمتها جمعية فلكلور مراكش بقاعة الاجتماعات التابعة لمجلس المدينة مراكش يومه الخميس 31 أكتوبر الماضي.

وفي تصريح لجريدة صوت الحقيقة الالكترونية، يحدثنا رئيس جمعية فلكلور مراكش ورئيس المهرجان حسن حميتي: تعد هذه الدورة سابقة من نوعها في المدينة الحمراء مراكش حيث سيركز المهرجان في دورته الثالثة على الفن الكناوي مقدم بطريقة عصرية عالمية هادفا بذلك الاحتفاء بالذكرى 44 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة، وأيضا تطوير الفن الكناوي وتسويقه عالميا ناهيك عن الافتخار بالقضية الوطنية والدفاع على الوحدة الترابية للمملكة.

ويضيف المدير الفني للمهرجان، عثمان حميتي : إن هذا المهرجان يسعى إلى التعريف بالتراث الكناوي كثقافة شعبية ذات أصول إفريقية تسعى إلى نشر ثقافة التعايش والتسامح والسلام بين الشعوب.

وشكلت هذه الندوة فرصة للمنظمين لاستعراض مختلف المراحل التي قطعها المهرجان في نسخته الثالثة، من حيث الإعداد والسعي لضمان استمرارية المهرجان الذي ينظم كل سنة تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء المظفرة.

وأوضح أن فعليات هذه التظاهرة ستنظم بساحة القصادرية مراكش بالمدينة القديمة، حسب البرنامج المسطر.

وأضاف أن دورة 2019 ستعرف مشاركة العديد من الفرق الكناوية تمثل مختلف المدن المغربية، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق، على الخصوص، بفرق المعلم أنس الخساسي ” الدار البيضاء” والمعلم عبد القادر أمليل” الرباط” والمعلم المهدي قاموم ” أكادير” والمعلم هشام مرشان ” مراكش ” والمعلم عثمان حميتي ” مراكش ” والمعلم عبد الكبير بن سلوم ” مراكش”.

كما يتضمن برنامج هذه الدورة، التي ستكرم السيد والي جهة مراكش أسفي لخدماته الجليلة ودعمه للأنشطة المقامة بمراكش .

وبخصوص الشق المالي فتحدث مسير الندوة عن الوضعية المادية التي لا ترقى لطموحات الجمعية رغم بعض الوعود من بعض المؤسسات العمومية والخصوصية والتي لم تتحقق بعد ، بإستثناء الدعم اللوجستيكي .

ويبقى مهرجان گناوة شو من المهرجانات التي تشتكي من شح الدعم وقلة الامكانيات ويبقى طموح المنظمين كبير وارادتهم قوية لتخطي كل الصعاب لجعل المهرجان يظاهي جل المهرجانات التي تهتم بالفن الكناوي.

جدير بالذكر أن الندوة الصحفية عرفت حضورا مكثفا للعديد من المنابر الاعلامية التي تلتزم بمواكبة المهرجان طيلة اليومين للمهرجان بساحة القصادرية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.