مراكش: سكان دوار الحفرة 3 يحتجون على قائد ملحقة أسكجور

0 43

صوت الحقيقة: محمد شيوي/ مريم الفيلالي

احتج العشرات من سكان دوار الحفرة 3 التابع للملحقة الادارية اسكجور بتراب مقاطعة المنارة، صباح يوم الاربعاء 9 يناير الجاري امام مقر المقاطعة ضد قرار هدم مساكنهم التي هي عبارة عن دور صفيح متواجدة بالدوار المذكور اعلاه.

وقال أحد السكان انهم يحاولون منع السلطات من هدم دورهم التي فاق سكانها 4000 نسمة، مشيرا أن السكان عمدوا الى توقيف آلات الهدم، بعد ما تم هدم منزلين ، مطالبين بفتح حوار مع السلطات المسؤولة لمعرفة مصيرهم بعد التخلص من الدور المتبقية بالكريان.

أشار أحد ساكنة دور الصفيح بدوار الحفرة 3، إلى أنهم سبق أن طالبوا بتوضيحات حول الأمر، إلا أن مطالبهم لم تأخذ بعين الاعتبار، موضحا أن الجهات المسؤولة كانت تجبرهم على إفراغ المنطقة، ولم تتحرك لمناقشة قضاياهم التي ظلت عالقة.

إلى ذلك، استنكر سكان دور الصفيح بدوار الحفرة 3، ما أسموه بسياسة التهميش وحرمانهم من حقوقهم الاجتماعية، بعد أن رفض القائد منحهم الوثائق الإدارية كأي مواطن مغربي، حسب تعبيرهم.

وقال أحد السكان، إن المسؤولين يرفضون منحهم الشهادات الإدارية، التي تمكنهم من الحصول على وثائق مهمة، بدعوى أنهم غير مرغوب فيهم في المنطقة.

كما ذكرت امرأة من سكان دور صفيح دوار الحفرة 3 أن سيدة فقدت جنين باحشائها بعد رفض المسؤولين منحهم شهادة الاحتياج و اعانتها في تلقي العلاج.

وأشارت بعض المصادر، إلى أن السكان يطالبون ببقع أرضية كشرط أساسي لهدم دور الصفيح التي يعانون من خلالها التهميش الاجتماعي، موضحا أن بعض العائلات اعتبرت أن المكوث في تلك الدواوير المنعدمة من الحياة الاجتماعية ، جريمة في حقهم.

وأضافت ذات المصادر أن إصرار سكان دور الصفيح على الاحتفاظ بـالبراريك، هو فقط طريقة لدفع المسؤولين لمنحهم البقع الأرضية التي يطالبون بها.

ومن المتوقع أن ينظم سكان دوار الحفرة 3، وقفات احتجاجية تصعيدية يطالبون من خلالها تحديد مصيرهم بعد هدم دور الصفيح.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.