مراكش: مسرحية آش داني تتألق مع جمهور خشبة المركب الثقافي الداوديات (+فيديو)

0 427

صوت الحقيقة: محمد شيوي/مريم الفيلالي

كان جمهور المدينة الحمراء مراكش على موعد مع عرض كوميدي هادف تحت عنوان : آش داني لفرقة مسرح أرلوكان ، مساء يوم الثلاثاء 12 فبراير الجاري على خشبة مسرح المركب الثقافي الداوديات بمراكش، وذلك ضمن الجولة الوطنية الفنية التي تقوم بها الفرقة المسرحية.

المسرحية من تأليف وإخراج الباحث المسرحي عمر الجدلي، وتشخيص نجوم الخشبة المسرحية الثلاثي المتألق : عبداللطيف الخمولي، وعبدالرحيم المنياري  وجواد العلمي.

المسرحية من إنتاج مشترك بين “فرقة أرلوكان” والمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط لعام 2013 وبدعم من وزارة الثقافة ،

مسرحية آش داني كوميدية ساخرة هادفة تتمحور حول موضوع السلطة ذات النفحة السياسية، بهدف تقريب الجمهور من مجموعة من المواضيع يرجع تاريخها لزمن السيبة ..

من جهة اخرى ركز المخرج عمر الجدلي في هذا العمل المسرحي على الممثل وفجّر طاقاته، فتمكن من صناعة فرجة شعبية يحضر فيها الجسد كشكل وكطاقة وكرمز، وينتصر فيها الحوار لصالح الكوميديا الساخرة ، التي راهن على استمراريتها خلال العرض مع جعل الجسد، باعتباره جزءا من الخطاب المسرحي، مفتوحا على مختلف القراءات والتأويلات التي يحتملها النص.

وركز أيضا على توظيف التراث الشعبي المغربي، وموسيقى العيطة (نوع من الموسيقى التراثية المغربية)، محاولا تصوير تمثلات، وأهواء، وهواجس الشخصية المتسلطة، وتناقضاتها الرهيبة، مركزا على شخصية الديكتاتور التقليدية، التي تمثل الاستبداد والتسلط ..

وقد تفاعل الجمهور المراكشي مع فصول العرض المسرحي مستحسنا أداء شخصياته ، مما جعل قاعة العرض تهتز بالتصفيقات مرة تلوى الأخرى ..
وجدير بالذكر ان ابطال مسرحية آش الداني أدلوا بتصريحات ممتنة لجريدة صوت الحقيقة لتغطيتها هذا الحدث الفني ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.