مراكش .. نادية فتاح تحضر افتتاح فعاليات الاسبوع الوطني للصناعة التقليدية في دورته السادسة

0 76

صوت الحقيقة .. محمد شيوي.

تحتضن ساحة باب جديد بالمدينة الحمراء مراكش، فعاليات الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية تحت الرعاية للملك محمد السادس في دورته السادسة، في الفترة مابين 12 و 26 يناير الجاري.

تميز حفل افتتاح هذه الدورة صباح يوم الاثنين 13 يناير الجاري، بحضور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي السيدة: نادية فتاح، ووالي جهة مراكش آسفي كريم قسي لحلو و عمدة مدينة مراكش، إلى جانب شخصيات أخرى كالسادة العمال، ورؤساء الجماعات والمنتخبين والبرلمانيين، وأعضاء الوفد الوزاري، وكذا عدد من الشخصيات الديبلوماسية وضيوف هذه الدورة.

وتعد هذه التظاهرة، المنظمة إلى غاية الـ 26 يناير الجاري، من قبل وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بشراكة مع دار الصانع، حدثا متميزا خاصا لإبراز المكانة المتميزة التي يحتلها قطاع الصناعة التقليدية في الاقتصاد الوطني من خلال خلقه للثروات والتماسك الاجتماعي للفاعلين فيه، فضلا عن توفير فرص عديدة للشغل وفتح آفاق مهنية واعدة للشباب والناشئة ، بالإضافة إلى مساهمته في تحسين ظروف العيش وفن العيش المغربي.

كما تشكل النسخة السادسة من الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، فرصة لتعزيز الصناعة التقليدية المغربية والاحتفال بالصناع والحرفيين من جميع مناطق المملكة، كما ستعرف النسخة السادسة للمعرض، الذي يقام على مساحة 50 الف متر مربع، مشاركة 1200 عارضا ينتمون ل12 جهة مقسمين حسب المهن، بالاضافة الى فضاء خاص بالحفاظ على الحرف المهددة بالانقراض، ناهيك عن مشاركة 5 دول كضيف شرف، وهي تونس، الشيلي، الهند، موريتانيا و اندونيسيا.

وسبق حفل الافتتاح الرسمي لهذه الدورة تنظيم كرنفال جاب الشوارع الرئيسية للمدينة الحمراء للإعلان عن فعاليات الحدث ودعوة الزوار لزيارة المعرض واكتشاف الموروث الفني للصناعة التقليدية المغربية والجمالية التي تميزها. ويرتقب أن يليه كرنفال مماثل يوم 17 يناير الجاري، إلى جانب تنظيم عروض للأزياء وورشات للأطفال ينشطها حرفيون يبرزون مهاراتهم المهنية.

يتخلل برنامج الدورة السادسة للاسبوع الوطني للصناعة التقليدية أنشطة موازية غنائية على خشبة المعرض تستضيف امهر فنانوا الاغنية الشعبية والراي والفلكلور المغربي، على رأسهم حميد السرغيني الذي زعزع خشبة التنشيط رقصا وغناء ليلة الاثنين، فيما سبقته ليلة الاحد الفنانة الستاتية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.