مستجدات الدخول المدرسي لسنة 2016 – 2017

0 15

images (9)

الزمن المدرسي

إعداد سميرة السماوي

يعرف الدخول المدرسي لهذه السنة عدة متغيرات سواء على مستوى البيداغوجي أو اللوجستيكي. حيث اتخذت لجنة اصلاح الزمن المدرسي مجموعة من التدابير ابتداء من الموسم الدراسي المقبل تتلخص أساسا في الزيادة في الأيام الدراسية وتقليص ساعات التعلم اليومي وتم الاعتماد على نظام الأسدسين في الزمن المدرسي. إذ ستعرف السنة الدراسية افتتاحها يوم فاتح شتنبر وتنتهي عند متم شهر يونيو من كل سنة. وستفصل الأسدسين عطلة للتلاميذ من أسبوعين في منتصف السنة الدراسية. كما تم اقتراح خلال كل أسدس بعد كل خمسة أسابيع من الدراسة عطلة أسبوع.

كما تم تخصيص مساء يوم الأربعاء من كل أسبوع بالنسبة للابتدائي للأنشطة المدرسية الموازية (أنشطة ثقافية تربوية…) وبالنسبة للإعدادي والثانوي تم تخصيص مساء يوم الجمعة للأنشطة الرياضية. على أن لا تتجاوز ساعات الدراسة الأسبوعية للابتدائي 24 ساعة أي بمعدل 5 ساعات في اليوم. في حين أن لا تتعدى الساعات الدراسية للإعدادي والثانوي 32 ساعة. أي بمعدل 6 ساعات في اليوم. من يعني أن الابتدائي سيقضي 5 أيام من الدراسة في الأسبوع في مقابل 6 أيام بالنسبة للإعدادي والثانوي.

والقاسم المشترك في التدبير الزمني بين جميع المستويات الدراسية يتجلى في تحديد الساعة الرابعة مساءا كل يوم كوقت للتوقف عن الدراسة في كل المؤسسات التعليمية ليفسح المجال للأنشطة الثقافية والاستدراك الدراسي والدعم المدرسي.

téléchargement (1)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.