مشروع كلية الاقتصاد والتدبير بكلميم .. هل اصبح في خبر كان ؟؟؟

0 12

يتساءل المتتبعون للشأن المحلي هل أصبحت كلية الاقتصاد والتدبير التي تقرر بناؤها بناء على اتفاقية تم توفيعها في دجنبر 2020 على بعد حوالي 5 كلم شمال مدينة كلميم في خبر كان ؟؟؟ وذلك بسبب عدم تقديم أي توضيح من طرف رئاسة بن زهر حول أسباب تأجيل عملية فتح الأظرفة الخاصة بطلب عروض اثمان المتعلق بأشغال بناء هذه الكلية الذي اعلنت عنه في غشت الماضي والتي كانت مقررة في 19 من شهر شتنبر الماضي .
لكن ما يثير الإستغراب أكثر هو أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي سبق له أن اعطى في فاتح يوليوز الماضي بمناسبة تنظيم المناظرة الجهوية حول المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، انطلاقة أشغال بناء هذه المؤسسة الجامعية ، وذلك بحضور رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون التي اعتبرت آنذاك في تصريح لها للصحافة ، هذه الانطلاقة ” لبنة لتنزيل الاتفاقيات المتعلقة بتعزيز العرض الجامعي بالجهة “. لكن مع الاسف لم يتم لحد الان تفعيل اي اتفاقية في هذا الشأن . وهو ما يجعلنا نتساءل هل اصبحت هذه المشاريع بدورها في خبر كان ؟؟ ام ان الامر مسألة وقت ليس إلا خصوصا وأن الوزير المشرف على القطاع أكد في جواب له على سؤال كتابي بمجلس النواب على أن الوزارة ” منكبة على اعداد مخطط سيمكن من وضع المعايير التي على أساسها يتم تحديد نوعية المؤسسات التي يجب إحداثها وطبيعة مسالك التكوين التي يستوجب فتحها بكل جهة، أخذا بعين الاعتبار الخصوصيات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمجالات الترابية”.
وتتعلق هذه الاتفاقيات باحداث اربع مؤسسات جامعية الى جانب كلية الاقتصاد والتدبير ، وهي بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بمدينة كلميم، والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمدينة سيدي إفني و كلية متعددة التخصصات بمدينة آسا والمدرسة العليا للتكنولوجيا بمدينة الوطية بإقليم طانطان .
وللإشارة فقد تم التوقيع على الاتفاقية الخاصة بإنجاز كلية الاقتصاد والتدبير بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي آنذاك ، وولاية جهة كلميم واد نون، ومجلس الجهة، وجامعة ابن زهر بأكادير، خلال دجنبر من سنة 2020 وذلك على هامش الدورة العادية للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لكلميم واد نون.
كما تم التأشير على هذه الاتفاقية بتاريخ 19 ابريل 2022 من طرف المديرية العامة للجماعات الترابية من اجل انجاز المشروع ، مع العلم. ان رجل أعمال بكلميم وهب عقارا مساحته 7 هكتارات للوزارة الوصية ، من أجل بناء كلية العلوم الاقتصادية والتدبير، ومدينة المهن والكفاءات التي تعرف بطئا في وتيرة الانجاز مما يؤشر على إستحالة افتتاحها خلال الموسم التكويني المقبل ، الموعد المتوقع بناء على الورقة التقنية للمشروع .

محمد الواحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.