مكتب نقابي يسجل اختلالات بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش

0 34

عقد مجلس التنسيق النقابي بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش اجتماعا عاجلا لتدارس الحالة المزرية التي أصبح يتخبط فيها المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش والتي لا تخفى عن أي أحد حيث قام مجلسنا بتسجيل عديد الاختلالات والتجاوزات والتي راسلنا في عديد المرات مدير المركز قصد الجلوس وإعطاء حلول انية لتلك المشاكل المتراكمة لكن لا حياه لمن تنادي.
ففي الوقت الذي ينادي فيه ملك البلاد في خطاباته بضرورة الحوار مع مختلف الفرقاء الاجتماعيين، النقابات والجمعيات المهنية من أجل إيجاد حلول لمختلف المشاكل والاشكاليات وأن الحوار ضروري بغض النظر عن نتيجة الحوار نتفاجأ ببعض المسؤولين الذين لم يستوعبوا بعد هذه الرسائل بل ويتصرفون عكس مضمونها.
إن غياب الحكامة، وسوء التسيير، وغياب التدخل الاني واللامبالاة أصبحوا من السمات التي تتسم بها إدارة المركز الاستشفائي الجامعي فلا تجد منصتا ولا حكيما للتدخل لحل مشاكلٍ أقل ما يقال عنها أنها بسيطة ولا تستدعي عصا سحرية لحلها.
ونتساءل:
– لماذا يستمر إغلاق المقاصف بكل من مستشفى الرازي، ابن النفيس وابن طفيل رغم جاهزيتها؟ ومن المستفيد من هذا التأخير؟
– ما سبب تأخير صرف منح الحراسة لعديد الأطر التمريضية لسنة 2020؟ لماذا تأخير صرف منحة كوفيد 2؟
– لماذا توقفت الأشغال بمستعجلات مستشفى ابن طفيل رغم أن الصفقة ناهزت ال 500 مليون درهم؟
– لماذا يعاني عديد الممرضين من مشاكل صحية ونفسية؟
– لماذا تغيب الحضانة عن مركز استشفائي يضم أكثر من 3000 موظف؟
كما نسجل:
– استفحال الشطط في استعمال السلطة واستغلال المنصب
– غياب كلي لإدارة مستشفى ابن طفيل (رئيس مصلحة العلاجات التمريضية، المدير) عن إيجاد حلول لمشكل مصلحة جراحة العظام والمفاصل حيث ظهر بالملموس الاستهتار واللامبالاة في حل هذا الملف كما ظهر أيضا عجز الإدارة عن تطبيق ما هو قانوني سواء فيما يخص لوائح الحراسة والتي لا تحترم أي منطق والتي لم يقم كل من رئيس العلاجات التمريضية والمدير بتوقيعها منذ شهور دون أن يقوما بأي تحرك لتصحيح التجاوزات الواضحة دون أن ننسى التأخر الذي طرأ في ملف الاعتداء التي تعرضت له ممرضة بالمصلحة الشيء الذي أدى الى احتقان غير مسبوق وانهيار عصبي للممرضين بالمصلحة ولنا صور في الواقعة.
– عدم احترام المساطر القانونية المعمول بها في تدبير الموارد البشرية وخلق مناصب مسؤولية وهمية لإرضاء البعض.
– استفحال ظاهرة مناصب المسؤولية بالنيابة.
– انتقالات عشوائية خارج الضوابط القانونية بل وانتقائية على اساس الانتماء والمحبات.
– التحامل الممنهج والخطير على بعض الموظفين وتطبيق المسطرة بتمييز على اساس الانتماء النقابي والعائلي في ضرب فاضح للدستور.
– غياب المتابعة والدعم النفسي للأطر التمريضية بالمركز رغم الضغط الكبير التي تعاني منه هاته الأطر والذي أدى بالعديد منهم إلى اضطرابات نفسية وانهيارات عصبية.
– استمرار غياب وحدة للمستعجلات بمستشفى الانكولوجيا وأمراض الدم رغم الوعود التي قدمها مدير المركز في هذا الشأن.

إننا في المكتب النقابي نحمل المدير الحالي ومن سبقه حالة الفوضى والتسيب التي أصبح عليها المركز والمتمثلة إجمالا في انعدام الحوار وسوء التدبير وغياب الحكامة بالإضافة الى التسيير الاحادي وعدم احترام المساطر القانونية وتكريس سياسة الاقصاء والتمييز على الانتماء ونهج سياسة الاذان الصماء والهروب الى الامام.
اننا في مجلس التنسيق النقابي متشبثون بحقنا الدستوري في الدفاع عن حقوق الإطار المشروعة وعن مكتسبات وطننا ونذكر السيد المدير بموقفنا الثابت والمبدئي في جعل كرامة الإطار التمريضي خطا احمر لا يداس عليها كما نؤمن بالنضال المستمر من اجل انتزاع الحقوق وصون الكرامة والدفاع عن المقدسات ولأجل ذلك قررنا أن نسطر برنامجا نضاليا بداية بوقفة احتجاجية يوم الجمعة 10 دجنبر 2021 على الساعة 11 صباحا متبوعا باعتصام سيحدد في موعده.
في الختام نهيب بجميع الاطر التمريضية انجاح هذا العرس النضالي حتى تحقيق العدالة وما ضاع حق ورائه طالب.
وعاشت النقابة المستقلة حرة ابية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.