منتدى المرأة الصحراوية تنمية وديمقراطية ينظم دورة تكوينية حول دور المجتمع المدني في تدبير النزاعات

0 21

نظرا للأدوار الهامة والكبيرة التي يؤديها المجتمع المدني في إطار اجتماعي؛ اقتصادي؛ سياسي، شعبي . وذلك انطلاقا من القناعة التي يمتلكها أفراده بكامل حريتهم وإرادتهم، من مبادرات وأهداف وأماني ومشاريع وطموحات هادفة ومتنوّعة ، كل من موقعه بالجهد والعمل اليومي الفردي أو الجماعي، الهدف منها المساهمة في التنمية المستدامة.
وبما أن المجتمع المدني يعد القوى الفاعلة على الأرض و قد يحل أحيانا محل المؤسسات الرسمية ، فدوره كما أنه في أغلب وأحلك الفترات قد يرقى إلى مستوى الوسيط بين المواطن و الدولة. و نظرا للأهمية البالغة لهذا الدور. ينظم منتدى المرأة الصحراوية تنمية وديمقراطية دورة تكوينية حول دور المجتمع المدني في تدبير النزاعات، بشراكة المعهد الجمهوري الدولي IRI الأمريكي.
فالنزاعات تختلف في غالب الأحيان حسب مكونات الأطراف و كذا من خلال طبيعة الخلاف كالخلط بين القيم والمصالح المادية والعواطف والإدراك كما أنها تختلف باختلاف: الأعمار والأجيال، الجنس والنوع، القيم، اختلاف التجارب، خلافات مصالح ، اختلاف طرق العيش والاستهلاك أو مستويات المعرفة ، اختلاف الشخصية. نزاعات تنظيمية مؤسساتية: خلل في العلاقات التراتبية، وكذلك غياب تحديد المهام والمسؤوليات، سيادة العلاقات غير المنظمة على حساب العلاقات المؤسساتية. عدم الارتياح النفسي و الشعور بعدم الأمن والطمأنينة ؛ ورفض الآخر والمجتمع؛ عدم الاحترام والاحتقار؛ وتهديد الاستقلالية؛ وتقييد وتكبيل التطلعات (الممنوع) والأحكام القبلية، والمسكوت عنه،وذلك بسبب عدم الفهم التواصل مع الآخر.
هذه الدورة التكوينية من تأطير سارة مكلوين ، مدربة حاصلة على درجة الماجستير من جامعة جورج ميسون في تدبير النزاعات وحلها؛ و ستنظم في إطار ورشات الهدف منها صقل مهارات المشاركات في مجال حل النزاعات و دور المجتمع المدني كطرف فاعل و فعال. وستشارك في هذه الدورة التكوينية فعاليات نسائية من مختلف المجالات وذلك يوم 12 يونيو 2019 بفندق الباردور بالعيون و ذلك على الساعة التاسعة صباحا،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.