7 خطوات للتخلص من الوزن الزائد

0 81

صوت الحقيقة

شكلت الثورة الصناعية ووسائل النقل عاملا أساسيا في انتشار ظاهرة ازدياد الوزن، فلتغير نمط الحياة في أواخر القرن الماضي دور كبير في ظهور "ظاهرة السمنة"، فانك لو رجعنا لبدايات القرن المنصرم لوجدت أنه من النادر جداً وجود حالات تعاني من السمنة المفرطة التي نراها اليوم. وللتخلص من الوزن الزائد هناك 7 خطوات ينبغي اتباعها:

1ـ عدم تخطي وجبة الإفطار: يجب إتخاذ قرار عدم تفويت وجبة الإفطار مع بداية العام الجديد حتى إن كنت مشغولا،لأن تخطي تنتاول هذه الوجبة الهامة يؤدي إلى الأكل بشراهة باقي اليوم ويترتب على ذلك أيضا زيادة في الوزن مرة أخري.وترجع أهمية وجبة الإفطار أيضا أنها تعمل كعامل مساعد في عملية حرق السعرات الحرارية (الميتابوليزم).لذلك لابد من الحرص علي تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة مما يساعد على محاربة الجوع نهارا والحفاظ على معدل حرق جيد وكذلك مستوى السكر في الدم.

2ـ تقسيم الطعام حصص صغيرة: لابد أن يكون لدينا الوعي بضرورة تقسيم الوجبات على فترات خلال اليوم ،فيمكن تقسيم 3 وجبات لتصبح 6 وجبات صغيرة وخصوصا الوجبات السريعة مثل الباستا والبيتزا .يساعد تقسيم الوجبات في التخلص من الإحساس بالجوع وتنظيم الهضم وكذلك زيادة حرق السعرات الحرارية.

3ـ شرب كمية وافرة من الماء: يعتبر شرب الماء بكميات كافية عامل مساعد في إنقاص الوزن الزائد،وكذلك يساعد في الحفاظ علي الصحة بشكل عامل.ينصح خبراء التغذية بالبدء بشرب كوبين صباحا على معدة فارغة ،ثم مثليهما قبل تناول الوجبات الرئيسية .والجدير بالذكر أن الكمية الكافية للجسم تختلف من شخص لآخر حسب وزنه ونشاطه وحركته خلال النهار.

4ـ زيادة الحركة والخطوات: لابد من زيادة عدد الخطوات التي تمشيها خلال اليوم سواء فى المنزل أو العمل أو أى مكان آخر تتواجد فيه.يمكن إستعمال الدرج والمشي من وقت لآخر وقت العمل وعدم المكوث طويلا ،تضمن هذه النصائح مزيد من حرق السعرات الحراية والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.

5ـ تخلص من الوجبات السريعة والأكلات غير الصحية: يمكن استبدال الوجبات الخفيفة الغير صحية والطعام الدسم الملئ بالدهون بوجبات خفيفة صحية كالخضروات والفاكهة أو بعض المكسرات المفيدة أوالحبوب الغنية بالألياف.يضمن لك التخلص من الوجبات السريعة خسارة الكثير من الدهون والوزن الزائد بسهولة.

6ـ إيجاد صديق أثناء ممارسة التمارين الرياضية: التدريب وحيدا قد يتسبب فى الملل وعدم القدرة علي الالتزام والاستمرارية في أداء التمرينات الرياضية ،لذا لابد من العمل جاهدا علي إيجاد صديق يرافقك هذا العام .مرافقة صديق تضمن لك الدافع والالهام للاستمرار والمواظبة للوصول لهدف التخلص من الوزن الزائد والشكل اللائق للجسم.

7ـ تناول الخبز الأسمر: لابد من استبدال الخبز الأبيض بالأسمر.الخبز الأسمر مصنوع من الحبوب الكاملة للقمح ومهو غني بالألياف المفيدة ويساعد بالإمتلاء والشعور بالشبع لفترات كبيرة.لذا تناول الخبز الأسمر يضمن لك فرقا واضحا في الوزن ،لأنه يتميز بسعرات حرارية أقل بكثير من الخبز الأبيض.

متابعة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.